يلجأ بعض أو كثير من المعالجين بالرقية الشرعية لاستخدام حليب البقر وعسل النحل الطبيعي والحبة السوداء لعلاج الأمراض الروحية بالعموم ، وقد جاءت الأدلة النقلية االصريحة الصحيحة على فائدة كل ما ذكر ، وإليكم ما جاء نصاً في كل ما ذكر :
( && حليب البقر && )
القرآن الكريم :
( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ )
( سورة النحل - الآية 66 )
يقول صاحب التفسير الميسر : ( وإن لكم -أيها الناس- في الأنعام -وهي الإبل والبقر والغنم- لَعظة, فقد شاهدتم أننا نسقيكم من ضروعها لبنًا خارجًا من بين فَرْث -وهو ما في الكَرِش- وبين دم خالصًا من كل الشوائب, لذيذًا لا يَغَصُّ به مَن شَرِبَه ) 0
السنة النبوية المطهرة :
1)- عن مليكة بنت عمرو - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله :
( ألبان البقر شفاء ، وسمنها دواء ، ولحومها داء )
( السلسلة الصحيحة 1533 )
قال المناوي : ( " ألبان البقر شفاء " من الأمراض السوداوية والغم والوسواس ويحفظ الصحة ويرطب البدن ويطلق البطن باعتدال وشربه بالعسل ينقي القروح الباطنة وينفع من كل سم ولدغ حية وعقرب وتفصيله في الطب " وسمنها دواء " إذ هو ترياق السموم المشروبة كما في الموجز وغيره " ولحومها داء " مضرة بالبدن جالبة للسوداء قال في الإرشاد عسير الهضم يولد أخلاطا غليظة وأمراضا سوداوية كسرطان وجرب وقوبا وجذام وداء الفيل وحمى الربع ويغلظ الطحال ) ( فيض القدير - 2 / 155 ) 0
2)- عن طارق بن شهاب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :
( إن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له شفاء ، فعليكم بألبان البقر ، فإنها ترم من كل الشجر )
( السلسلة الصحيحة - 4 / 208 )
قال المناوي : ( " إن الله تعالى " أي ينزل " داء إلا وضع له شفاء " فإنه لا شيء من المخلوقات إلا وله ضد فكل داء له ضد من الدواء يعالج به قال القرطبي - رحمه الله - : هذه الكلمة صادقة العموم لأنها خبر عن الصادق البشير عن الخالق القدير : " أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ " فالداء والدواء خلقه والشفاء والهلاك فعله وربط الأسباب بالمسببات حكمته وحكمه فكل ذلك بقدر لا معدل عنه " فعليكم بألبان البقر " أي الزموا تناولها " فإنها ترم من كل الشجر " أي تجمع منه وتأكله وفي الأشجار كغيرها من النبات منافع لا تحصى منها ما علمه الأطباء ومنها ما استأثر الله بعلمه ، واللبن يتولد منها ففيه بعض تلك المنافع فربما صادف الداء الدواء والمستعمل لا يشعر ) ( فيض القدير - 2 / 256 ) 0
3)- عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله : :
( إن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء ، إلا الهرم ، فعليكم بألبان البقر ، فإنها ترم من كل شجر )لسلة الصحيحة 518 )
قال المناوي : ( " إن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء إلا الهرم " أي الكبر فإنه لا دواء له البتة ، قال ابن حجر - رحمه الله - : استثني في الحديث الآتي الموت وهنا الهرم فكأنه جعله شبيها بالموت والجامع بينهما نقص الصحة أو القربة إلى الموت وافضائه إليه ويحتمل أنه استثناء منقطع والتقدير لكن الهرم لا دواء له " فعليكم بألبان البقر " أي الزموها " فإنها ترم من كل الشجر " أي تجمع منه وتأكله وفي الأشجار كغيرها من النبات منافع لا تحصى منها ما علمه الأطباء ومنها ما استأثر الله بعلمه ، واللبن يتولد منها ففيه بعض تلك المنافع فربما صادف الداء الدواء والمستعمل لا يشعر ، قد تضمن هذا الخبر وما قبله وبعده إثبات الأسباب والمسببات وصحة علم الطب وجواز التطبب بل ندبه والرد على من أنكره من غلاة الصوفية قال الحكماء والطبيب معذور إذا لم يدفع المقدور ) ( فيض القدير - 2 / 256 ) 0
4)- عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :
( تداووا بألبان البقر ، فإني أرجو أن يجعل الله فيها شفاء فإنها تأكل من كل شجر )
( السلسلة الصحيحة 2 / 46 )
قال ابن القيم - رحمه الله - : ( واللبن محمد يولد دما جيدا ، ويرطب البدن اليابس ، ويغذوا غذاء حسنا ، وينفع من الوسواس والغم والأمراض السوداوية ، وإذا شرب مع العسل نقى القروح الباطنة من الأخلاط العفنة ، وشربه مع السكر يحسن اللون جدا ، والحليب يتدارك ضرر الجماع ، ويوافق الصدر والرئة ، جيد لأصحاب السل ، رديء للرأس والمعدة ، والكبد والطحال ، والإكثار منه مضر بالأسنان واللثة ، ولذلك ينبغي أن يتمضمض بعده بالماء ، وفي الصحيحين : أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنا ، ثم دعا بماء فتمضمض وقال : " إن له دسما " 0
وهو رديء للمحمومين ، وأصحاب الصداع ، ومؤذ للدماغ ، والرأس الضعيف ، والمداومة عليه تحدث ظلمة البصر والغشاء ، ووجع المفاصل ، وسدة الكبد ، والنفخ في المعدة والأحشاء ، وإصلاحه بالعسل والزنجبيل المربى ونحوه ، وهذا كله لمن لم يعتده ) ( الطب النبوي - ص 385 - 386 ) 0
قال الدكتور محمد محمود عبدالله مدرس علوم القرآن بالأزهر : ( لبن البقر : يغذو البدن ، ويخصبه ، ويطلق البطن باعتدال ، وهو أعدل الألبان وأفضلها بين لبن الضأن ولبن المعز في الرقة والغلط والدسم ) ( الطب في القرآن والسنة بين تشخيص الداء ومعرفة الدواء - 67 ) 0
( && العسل && )
كتاب الله :
يقول تعالى في محكم كتابه :
( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِى مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِى مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِى سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِى ذَلِكَ لأيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
( سورة النحل - الآية - 68 ، 69 )
السنة النبوية المطهرة :
1)- عن جابر - رضي الله عنه- قال : قال رسول الله :
( إن كان في شئ من أدويتكم خير ففي شرطة محجم ، أو شربة عسل ، أو لذعة بنار توافق داء ، وما أحب أن أكتوي )
( متفق عليه )
قال النووي : ( فهذا الحديث من بديع الطب عند أهله ، لأن الأمراض الامتلائية دموية ، أو صفراوية ، أو سوداوية ، أو بلغميه ، فإن كانت دموية فشفاؤها إخراج الدم ، وإن كانت من الثلاثة الباقية فشفاؤها بالإسهال بالمسهل اللائق لكل خلط منها ، فكأنه نبه صلى الله عليه وسلم بالعسل على المسهلات ، وبالحجامة على إخراج الدم بها ، وبالفصد ، ووضع العلق ، وغيرهما مما في معناها ، وذكر الكي لأنه يستعمل عند عدم نفع الأدوية المشروبة ونحوها ، فآخر الطب بالكي 0
وقوله ما أحب أن أكتوي ) إشارة إلى تأخير العلاج بالكي حتى يضطر إليه ، لما فيه من استعمال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكي ) ( صحيح مسلم بشرح النووي - 13 ، 14 ، 15 / 360 ) 0
2)- عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :
( ثلاث إن كان في شئ شفاء فشرطة محجم ، أو شربة عسل ، أو كية تصيب ألما ، وأنا أكره الكي ولا أحبه )
( صحيح الجامع 3026 )
قال المناوي : ( " ثلاث إن كان في شيء شفاء فشرطة محجم أو شربة عسل أو كية تصيب ألما " أي تصادفه فتذهبه ( وأنا أكره الكي ولا أحبه ) فلا ينبغي أن يفعل إلا لضرورة ) ( فيض القدير - 3 / 298 ) 0
3)- عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله :
( الشفاء في ثلاثة : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار، وأنهى أمتي عن الكي )
( متفق عليه )
قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( قال الخطابي : انتظم هذا الحديث على جملة ما يتداوى به الناس ، وذلك أن الحجم يستفرغ الدم وهو أعظم الأخلاط ، والحجم أنجحها شفاء عند هيجان الدم ، وأما العسل فهو مسهل للأخلاط البلغميه ، ويدخل في المعجونات ليحفظ على تلك الأدوية قواها ويخرجها من البدن ، وأما الكي فإنما يستعمل في الخلط الباغي الذي لا تنحسم مادته إلا به ، ولهذا وصفه النبي ثم نهى عنه ، وإنما كرهه لما فيه من الألم الشديد والخطر العظيم ، ولهذا كانت العرب تقول في أمثالها :" آخر الدواء الكي " وقد كوى النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ وغيره ، واكتوى غير واحد من الصحابة ) ( إتحاف القاري - 4 / 313 ) 0
وقال - رحمه الله - : ( ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم الحصر في الثلاثة ، فإن حصرها قد يكون في غيرها وإنما نبه بها على أصول العلاج ) ( فتح الباري - 10 / 138 ) 0
4)- عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه – :
( أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم : فقال : إن أخي يشتكي من بطنه - وفي رواية استطلق بطنه - فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " اسقه عسلا " 00 فذهب ثم رجع ، فقال : سقيته فلم يغن عنه شيئا - وفي لفظ فلم يزده إلا استطلاقا - مرتين أو ثلاثا ، كل ذلك يقول له : " اسقه عسلا " فقال له في الثالثة أو الرابعة : " صدق الله وكذب بطن أخيك " )
( متفق عليه )
قال العيني : ( قوله " وكذب بطن أخيك " إسناد الكذب إلى البطن مجاز لأن الكذب يختص بالأقوال فجعل بطن أخيه حيث لم ينجع فيه العسل كذبا لأن الله تعالى قال " فيه شفاء للناس " ويقال العرب تستعمل الكذب بمعنى الخطأ والفساد فتقول كذب سمعي أي زل ولم يدرك ما سمعه فكذب بطنه حيث ما صلح للشفاء فزل عن ذلك قوله " اسقه عسلا " هذا بعد الرابعة فسقاه فبرأ ) ( عمدة القاري - 21 / 234 ) 0
إن استخدام عسل النحل الطبيعي شفاء لكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان بإذن الله تعالى ، وقد دلت على ذلك النصوص من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وسوف أستعرض بعض النقولات للإمام ابن حجر وبعض الكتب العربية والأجنبية ، مثل كتاب ( النباتات الطبية ) للكاتبين( المهندس محمد الحسيني وصيدلانية تهاني المهدي ) وكتاب ( النباتات الطبية واستعمالاتها ) تأليف الدكتور محمد العودات ، والدكتور جورج لحام ) وكتاب ( نباتات العسل - النحل ومنتجاته - التداوي بالعسل ) للكاتب ( الآن سوري ) وكذلك كتاب ( العسل غذاء وعافية ) للكاتب جان لوي داريغول ) ، وهذه النقولات تبين بعض الخصائص الطبية لأنواع من العسل ، وسأقتصر على الأنواع الشائعة والمستعملة لدى كثير من الناس :
* قال الحافظ بن حجر في الفتح : ( العسل يذكر ويؤنث وأسماؤه تزيد على المائة وفيه من المنافع ما لخصه الموافق البغدادي وغيره فقالوا يجلي الأوساخ التي في العروق والأمعاء ويدفع الفضلات ويغسل المعدة ويسخنها تسخينا معتدلا ويفتح أفواه العروق ويشد المعدة والكبد والكلى والمثانة وفيه تحليل للرطوبات أكلا وطلاء وتغذية وفيه حفظ للمعجونات وإذهاب لكيفية الأدوية المستكرهة وتنقية للكبد والصدر وإدرار البول والطمث وينفع للسعال الكائن من البلغم والأمزجة الباردة وإذا أضيف إليه الخل نفع أصحاب الصفراء ثم هو غذاء من الأغذية ودواء من الأدوية وشراب من الأشربة وحلو من الحلاوات وطلاء من الأطلية 0 ومفرح من المفرحات 0 ومن منافعه أنه إذا شرب حارا بدهن الورد نفع من نهش الحيوان وإذا شرب وحده بماء نفع من عضة الكلب " الكلب " وإذا جعل فيه اللحم الطري حفظ طراوته ثلاثة أشهر وكذا الخيار والقرع والباذنجان والليمون ونحو ذلك وإذا لطخ به البدن للقمل قتل القمل والصئبان وطول الشعر وحسنه ونعمه وإن اكتحل به جلا ظلمة البصر وإن استن به صقل الأسنان وحفظ صحتها وهو عجيب في حفظ جثة الموتى فلا يسرع إليها البلاء وهو مع ذلك مأمون الغائلة قليل المضرة ولم يكن يعول قدماء الأطباء في الأدوية المركبة إلا عليه ولا ذكر للسكر في أكثر كتبهم أصلا ) ( فتح الباري - 10 / 140 ) 0
* قال المناوي : ( ومنافع العسل لا تحصى حتى قال ابن القيم : ما خلق لنا شيء في معناه أفضل منه ولا مثله ولا قريبا منه ، ولم يكن معول الأطباء إلا عليه ، وأكثر كتبهم لا يذكرون فيها السكر البتة ) ( فيض القدير - 5 / 102 ) 0
* قال الشوكاني : ( وقد اختلف أهل العلم هل هذا الشفاء الذي جعله الله في العسل عام لكل داء أو خاص ببعض الأمراض ، ويدل على هذا أن العسل نكرة في سياق الإثبات فلا يكون عاماً ، وتنكيره إن أريد به التعظيم لا يدل إلا على أن فيه شفاء عظيماً لمرض أو أمراض ، لا لكل مرض ، فإن تنكير التعظيم لا يفيد العموم ، والظاهر المستفاد من التجربة ومن قوانين علم الطب ، أنه إذا استعمل منفرداً كان دواء لأمراض خاصة وإن خلط مع غيره كالمعاجين ونحوها كان مع ما خلط به دواء لكثير من الأمراض ) ( فتح القدير – 3 / 176 ) 0
* قال الدكتور محمد محمود عبدالله مدرس علوم القرآن بالأزهر : ( وهذا الشراب جعل الحق تعالى فيه شفاء من كل داء 0 واقترن بالقرآن في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالشفاءين العسل والقرآن " " السلسلة الضعيفة 3765 " وهو يدفع الفضلات المجتمعة في المعدة 0 ويجلو الأمعاء من التراكمات أثر الأغذية الفاسدة ، وهو سهل الهضم ، ملين للطبيعة ، مفيد لمرضى القلب لعدم غيابه بالمعدة ، وأثناء عملية هضمه لا تضغط المعدة على القلب فترهقه ، والسبب في ذلك أنه أحادي ، عكس عسل قصب السكر فإنه ثنائي الهضم 0
ويفيد العسل الأطفال والشيوخ لما به من أنزيمات ، وكمنشط للدورة الدموية ، ومولد للطاقة ومنشط للكبد 0
والعسل قاتل للميكروبات نظراً لاحتوائه على أكثر من80% من السكر 0
وللعسل تأثير فعال في نمو الأطفال المولودين قبل موعد الحمل العادي عندما يضاف إلى لبن الأم 0 وهو يقوي الأسنان ونمو العظام في الصغير 0
ومن عظيم صنع الخالق سبحانه ، أنَّ العسل لا يتلف الأسنان كباقي السكريات بل يعالج اللثة وقت التسنين 0
وقد اكتشف الكيميائي الفرنسي ( الن كاياس ) من الراديوم في عسل النحل ، وهذا العسل المشع يداوي كثيراً من الأورام الخبيثة 0
ويقلل عسل النحل من النزلات البردية ويشفي كثيراً من أمراض العيون كالتهاب القرنية 0 وهو مضاد للتعفن يجعل من الجلد قوياً متيناً أملس 0
وقد أوصي باستعماله لعلاج الجروح السطحية بعد خلطه بالدقيق 0 كما استعمل مزيج العسل مع زيت كبد الحوت في علاج الجروح المتقيحة 0
ويقول بعض علماء السويد أنَّ أكثر من 60 % من حالات الصداع النصفي تم شفاؤها بالعسل 0
ويضاف عسل النحل إلى كوب من اللبن الدافئ قبل النوم فينام من يعانون من الأرق والهواجس 0
ويضاف إلى عصير الليمون للوقاية من نزلات البرد ، كما يستعمل كعلاج للكحة وحرقان الحلق 0
ويستعمل علاجاً لمدمني الخمر لما فيه من سكر الفراكتوز الذي يساعد على أكسدة الكحول بالكبد ، كما يستعمل مع عصير الليمون لإفاقة مدمني الخمر 0
ويستعمل في علاج مرضى الكبد 0 لأنه يساعد على إزالة السموم وبواقي تفاعل بعض المواد بالكبد 0
ويستخدم عسل النحل المركز في علاج الحروق 0 وقيل إنَّ وضع عسل النحل على الحرق يجعله يلتئم سريعاً ولا يترك أثراً ) ( الطب في القرآن والسنة بين تشخيص الداء ومعرفة الدواء – باختصار - ص 72 – 74 ) 0
* قال الأستاذ عكاشة عبدالمنان الطيبي : ( وقد أثبت الطب الحديث : أن العسل يحوي مقداراً كبيراً من الجلوكوز ، والجلوكوز هذا قد أصبح سلاحاً للطبيب في كثير من الحالات 0
والعسل : شفاء فعال للضعف والتسمم ، وأمراض الكبد، والاضطرابات المعوية ، والالتهاب الرئوي ، والذبحة الصدرية ، وسائر أنواع الحميات ، واحتقان المخ ، وضعف القلب ، والحصبة ، والدوسنتاريا ، والسكر ، والسرطان ، والنزيف المعوي ، وقروح المعدة ، والأنيميا ، والجروح المتقيحة ، والحبال الصوتية ، والسل ، والكبد ، والجهاز العصبي ، وغير ذلك من الأمراض الفتاكة المستعصية0وفيه من العناصر المعدنية : الكبريت ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والفوسفور ، والماغنيسيوم، والحديد، المنجنيز 0
ويكاد أن تجتمع فيه سائر الفيتامينات 0 وهو فوق ذلك : قاتل لسائر الجراثيم ، ومبيد لها ) ( عالج نفسك بنفسك بالقرآن والسنة والأعشاب – ص 42 )