روبي مارو المشرف العام
الجنس : عدد المشاركات : 10200 العمر : 46 العمل/ الدراسة : تربيه قسم لغه فرنسيه جنسيتك : مصر علم دولتك :
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: "قواعـــــــ السلوك ــــــــــــــــد الراقي " الأربعاء 11 نوفمبر 2009, 8:41 pm | |
| "قواعـــــــ السلوك ــــــــــــــــد الراقي "
هناك عدة نقاط حيوية:
يجب أن يدركها المرء عند تعامله مع الآخرين ، وبالرغم من أن هذه الملاحظات تبدو بسيطة إلا أنها تدل على أنك إنسان متحضر وتجعل الناس يقبلون على صداقتك وتقبلك سواء في مجال العمل أو خارجه.
أولا: ملاحظات عامة علي سلوك الفرد ، نجملها فيما يلي:
1- لا تسأل سيدة أو آنسة عن سنها أبدا ، وأيضا يفضل عدم سؤال الرجل عن ذلك ، فبعض الرجال يكرهون الإفصاح عن سنهم أيضا ، كما يجب عليك تجنب السؤال عن تفاصيل الحياة الشخصية للفرد خاصة إذا كنت في بداية التعارف معه.
2- لا تتحدث إلى أحد وأنت تضع يديك في جيبك وخاصة إذا كانت امرأة.
3- إذا كنت تخرج أو تدخل من الباب في نفس الوقت مع شخص آخر وسبقته أي تقدمته ، فيجب عليك أن تقدم كلمة اعتذار بسيطة.
4- عند وجودك في عملك الجديد يقبل عليك الكثيرين للتعارف عليك فيجب أن تقف دائما عند تقديم أحد إليك ، أما المرأة فتظل جالسة عند تقديم أحد إليها إلا إذا كان أكبر سنا أو يحتل مكانة عالية.
5- عند تقديم شخص إليك ولم تسمع اسمه فلا تتردد في المطالبة برقة بإعادة ذكر اسمه مرة أخرى.
6- عندما تضحك فلا يجب أن يكون ذلك بصوت عالي خارج المنزل ، بل يجب مراعاة عدم إزعاج الآخرين سواء في الشارع أو أصدقاء العمل.
7- لا تعد بشيء إلا إذا كنت قادرا على تنفيذه ، وخاصة في مجال العمل .
8- حاول دائما أن تتذكر أسماء الأشخاص الذين تتعرف بهم.
9- إذا استعرت من أحد أصدقائك في العمل جريدته ، فعليك بإعادتها إليه مثنية ونظيفة ولا تكتب عليها شيئا أو تقطع منها مقالة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثانيا: الحركات الراقية وحسن السلوك.
1- ليس من الذوق إعطاء الظهر لأحد الأشخاص ، لتجنب مبادلته السلام.
2- لا تتظاهر بعدم رؤية اليد الممدودة إليك ، فهي حركة لا تلي بشخص مهذب وناضج.
3- لا تحاول تقليد الآخرين في السير أو الكلام أو الحركات ، حتى ولو كان ذلك بهدف التسلية والإضحاك.
4- لا تبلل أصابعك لتقلب صفحات الكتاب أو لتعد الأوراق المالية.
5- لا تتمخط وأنت تحني رأسك بقوة أو تلقي بها إلى الخلف.
6- هناك بعض الحركات التي يستنفرها الناس مثل:
أ- إخراج اللسان.
ب- النظر بجانب العين لترى من بجوارك.
ج- الابتسامة الساخرة.
د- التثاؤب بصوت عالي.
7- احذر خلع الحذاء خاصة في مكان العمل ، وحتى لو كانت رجلك مختفية تحت المائدة أو تحت المكتب.
8- لا تتمطع على الإطلاق أمام أحد ، بل يمكنك فعل ذلك على انفراد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثالثا: في مجال العمل.
إن عدم تركيزك في العمل يعد من العيوب التي تفصل بينك وبين المدير والزملاء ، فعليك تجنب عناصر التشتيت وذلك باتباع الطرق الآتية:
1- حاول قدر الإمكان أن تقاوم كل ما يفقدك تركيزك في العمل:
أ- فلا ترد علي مكالمات المحمول أثناء انشغالك بأداء عملك.
ب- حاول إنجاز مهمة واحدة ثم ابدأ في التي تليها.
ج- حاول ألا تشتت ذهنك عند دخول أحد إلى الحجرة.
2- احتفظ بنوتة صغيرة معك و دون فيها كل ما عليك أن تنجزه أو تتابعه حتى لا تنسي شيئا.
3- اكتب أهم النقاط التي يجب أن تراجعها عند تحضير التقارير ، بحيث تتأكد في كل مرة أنك قمت بأداء كل ما هو مطلوب منك.
4- حاول إنجاز المهام الهامة في الأوقات الهادئة ، بمعني أنه يمكنك الذهاب إلى عملك ساعة مبكرا لتضمن عدم إزعاجك وعدم تشتت ذهنك عند إعداد ما يتطلب التركيز الذهني العالي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رابعا: العلاقات المتزنة.
يرغب العديد من الأشخاص:
في إقامة علاقات صداقة مع الآخرين ، ولكنهم يعجزون عن ذلك لاعتقادهم أن هذه الصداقة تجعل الغير يعرف خصوصياتهم التي يحرصون عليها ، وبالتالي يفشل هؤلاء في إقامة علاقة متزنة مع الغير لعدم علمهم بكيفية الحديث عن الخصوصيات.
حيث أن:
أغلب الناس يرحبون بالعلاقات الاجتماعية وكسب الصداقات ، فلا تخجل ولا تخف من الطرف الآخر وإنما تحدث بحرية وانطلاق ، ولا تفرض نوعا من الغموض على شخصيتك وفي نفس الوقت لا تتكلم دوما عن أسرارك الخاصة دون مراعاة لأي شئ.
والأفضل:
أن تلتزم الوسط بين الصراحة الشديدة وبين السرية المتكلفة ، وذلك كي لا تفشي أسرار يمكن أن تستخدم ضدك بعد ذلك ، ولا تكن كتوما حتى لا تبدو غامضا أمام الطرف الآخر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تأكد أنه توجد بعض الصفات المستحبة للشخص والتي تكسبه مكانة لدى الآخرين ، فمن وسط كم الصفات الموجودة لدى البشر سنسرد لك الآن أهم المميزات التي يفضل توافرها للشخص وتكون مقولة جدا من قبل زملاء العمل وأصحاب العمل.
وهذه الصفات هي:
1- الجاذبية.
وإن كان من الصعب تحديد هذه الصفة تحديدا دقيقا إلا انه من السهل أن نشعر بها ونراها في معاملاتنا مع الغير.
فالبعض .....
تولد معه هذه الخاصية.
والبعض الآخر .....
يكتسبها من الآخرين.
بينما يفتقر إليها فرد ثالث ولا يسعى لاكتسابها ، ويسعى البعض إلى اكتسابها دون أن ينجح في ذلك لأسباب خارجة عن إرادته.
ومن مظاهر هذه الصفة:
أ- سماحة الوجه.
ب- رقة الحديث.
ج- تناسب القوام.
د- حسن الهندام.
2- الاحساس العام.
أ- أن يكون لديه القدرة على الشعور بمدى توافقه مع الغير أو عدمه.
ب- أن يعرف متى يتكلم ، ومتى ينصت ، ومتى يدافع أو يهاجم ، ومتى ينتظر ظروفا أفضل للدفاع أو الهجوم.
ج- أن الحرص ضروري جدا حتى لا تؤدي زلة لسان إلى مشكلات يصعب حلها.
3- حب الاستطلاع.
لابد أن تتوافر في الشخص الرغبة المستمرة في أن يعرف عناصر الأحداث:
ماذا ، لماذا ، كيف ، متى ، أين ، من.
فبدون ذلك لن يحصل على حقائق ولن يكون قادرا على تفسير الأحداث.
4- الكياسة.
يتوقف نجاح الشخص:
على مدى تأثيره في تفكير الآخرين وهو ما يتطلب قدرا من الدقة والكياسة فالغلظة تولد دائما الامتعاض والاستياء.
5- الاتزان.
من الصفات المحببة للشخص هي الاتزان وعليه أن يتصل بالأفراد والجماعات ، ومن أهداف هذا الاتصال تحقيق التفاهم وكسب التأييد وخلق انطباع طيب عند الزملاء ، والاتزان هو أحد مكونات هذا الانطباع الطيب ، بالإضافة إلى أنه يساعد الشخص على مواجهة المشكلات في هدوء واتخاذ السياسات الحكيمة التي تؤدي إلى التغلب عليها.
6- الاهتمام بالآخرين.
لا شك أن اهتمامك بالآخرين يكسبك قدرا من الاحترام لديهم ، فعليك أن تكون مقبلا على الحياة متفهما لظروف الآخرين ، وأن تكسبهم قدرا من وقتك وجهدك وهو ما سيعود عليك بالنفع.
7- الحماس.
العمل في المنظمات عملية مستمرة لبيع الأفكار والمجهود والتواصل مع الغير ، وما لم يكن البائع متحمسا لما يبيع فأولى بالمشتري أن يزهد في الشراء منه.
8- الاستمالة.
حيث أن الهدف من التأثير في الآخرين:
يتطلب تغيير أفكارهم.
فلابد من الشخص أن يكون:
قادرا على استمالة الغير للأفكار التي يدافع عنها ، وعليه أن يحلل وجهات النظر المعارضة ويكشف ما فيها من ثغرات قبل أن يقدم أفكاره بطرية مقنعة.
وعليك أن تراعي:
عدم الدخول في المناقشات إلا إذا كانت هناك إضافة إيجابية تريد توضيحها ، ولا يستحسن الكلام لمجرد إثبات التواجد واستعراض العضلات الثقافية دون مضمون يثري المناقشة لأن ذلك يعني الشعور والإحساس بالنقص وزيادة الأنا.
9- الاستقامة.
لا مجال للكذب والخداع في العمل في المنظمات المحترمة ، ولهذا فعلى الموظف أن يكون مهذبا ومخلصا للوظيفة لأن نجاحه رهن بثقة الناس فيه.
10- الشجاعة في مواجهة الرئيس بأخطائه.
من المطالب الأساسية في الموظف المثالي:
أن يعالج مشكلات العمل مع مديره ، وحتى إذا كان مديره هذا هو المسئول عن الأخطاء ، ولكن يجب عمل ذلك بكياسة ولباقة وبحرص شديد جدا.
11- الخيال الخصب.
لم يعد هناك مكان للموظف الكسول أو الذي يفكر في دائرة ضيقة فقط ، فالمنظمات في الوقت الحالي تطلب الشخص النشط المتحمس ذو الخيال الخصب ، والذي يفتح لها آفاق جديدة ومجالات عمل أرحب وأفكار متطورة تخدم مصالحها.
فعلى الشخص أن يدرب نفسه على الإجابة على تساؤل:
ماذا يحدث لو .. ؟
وذلك لحل المشكلات المفاجئة.
تذكر دائما:
أن نجاحك في الحياة العملية والعادية مرهون بكفاءة اتصالك مع الغير ، فأنت دائما متصل ومستقبل على مدى يومك.
12- المطاولة.
وهي:
القدرة على مواجهة الصعاب ، وقبول التعارض في المواقف ، والاستجابة المناسبة ، والمرونة ، ومحاولة إيجاد المنافذ الإيجابية لبناء جسور الثقة وخلق القناعة وتجديدها.
13- التنظيم.
وهو:
القدرة على هيكلة العمل ، وعدم خلق المشكلات ، مثل عدم القدرة على توصيف الوظائف ، وعلى الموظف المثالي أن تكون له القدرة على التوثيق وتحديث المعلومات وأرشفتها وذلك لعرضها متى طلبت منه.
14- صنع القرارات واتخاذها.
وهذه الوظيفة ليست مقصورة فقط على المديرين ولكن على الموظف أن تكون له شخصيته ، وأن يجيد الاختيار بين البدائل والقدرة على حل المشكلات ، وأن يتحمل مسئولية قراراته ويعلن ذلك للآخرين.
وهو:
ما يكسبه الاحترام المطلوب بفضل حماسه وثقته في نفسه.
15- القدرة على التعامل مع المفاهيم الإدارية.
وتعد هذه النقطة غاية في الأهمية وذلك:
نظرا لافتقار الموظف الجديد إلى كيفية التعامل مع الشئون الإدارية ، لأن ذلك يعتبر مجالا جديدا عليه.
ولكن على الموظف أن:
يتعامل بمرونة عالية مع هذه الإداريات ولا يجعلها تأخذ من وقته وتفكيره الكثير ، بل عليه أن يركز في عمله وترك كل شيء في يد المسئولين عن ذلك ، أي لا يشغل نفسه بميعاد الترقي أو الإجازات أو بدل الانتقال ، بل عليه أن يأخذ حقه دون حدوث مشاكل أو مصادمات مع أحد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتأكد أن الثقة هي:
الرابطة العاطفية التي تربط الأفراد بمؤسستهم.
وتجمع الثقة بين أمور عدة هي:
1- الكفاءة.
2- الولاء.
3- الاهتمام.
4- النزاهة والصراحة.
16- تجنب الجدل كي تتجنب المشكلات.
الجدل هو:
كلام في كلام ، لا يفيد بشيء ولا يقدم جديدا ، وغالبا ما تنتهي المناقشات الجدلية بدون نتيجة.
وقد تواجه التعامل مع هذه النوعية من الأشخاص في مجال عملك وخاصة إذا كنت مبتدئا ، وذلك لأن الكثير سوف يقبلون على الحديث معك على أنهم أوصياء لك.
فعليك معرفة:
كيفية التعامل مع هذه الشخصيات التي لا تقدم جديدا حتى لا تضع نفسك في مشكلات مع مسئول منهم. | |
|
نور الهدى نائب المدير العام
الجنس : عدد المشاركات : 10728 العمل/ الدراسة : تربيه قسم تاريخ جنسيتك : مصر علم دولتك :
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 04/01/2009
| موضوع: رد: "قواعـــــــ السلوك ــــــــــــــــد الراقي " الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 10:30 pm | |
| موضوع اكثر من رائع دائما متميزة | |
|
حسام المصرى عضو VIP
الجنس : عدد المشاركات : 297 العمر : 47 جنسيتك : مصر علم دولتك : عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 23/01/2010
| |
روبي مارو المشرف العام
الجنس : عدد المشاركات : 10200 العمر : 46 العمل/ الدراسة : تربيه قسم لغه فرنسيه جنسيتك : مصر علم دولتك :
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: رد: "قواعـــــــ السلوك ــــــــــــــــد الراقي " الأحد 11 أبريل 2010, 7:35 pm | |
| شكرا لكي أختب هانم علي المرور والتواصل تحياتي | |
|
روبي مارو المشرف العام
الجنس : عدد المشاركات : 10200 العمر : 46 العمل/ الدراسة : تربيه قسم لغه فرنسيه جنسيتك : مصر علم دولتك :
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: رد: "قواعـــــــ السلوك ــــــــــــــــد الراقي " الأحد 11 أبريل 2010, 7:37 pm | |
| شكرا لك أخي حسام علي المرور والتواصل نورت الموضوع تحياتي | |
|