اليكم الــقصة كما وقــعت :
في احدى المدارس وبينما كان مــعلم اللغة العربيــة..،
بالصف الاول متوسط يوزع اوراق الامــتحان..،
بعد ان صححها لطــلابه فاذا باحد طــلابه يقول لو سمـحت..،
يا استاذ ان درجتي 8 من 10 وانت لم تــشر بعلامة خـــطا ..،
امام اي اجابه فرد عليه الاستاذ ان درجتك في التعبير انقصت منك درجتيــين..،
فقال اني اريـــد الدرجــه كلها اي 10من 10 وكان الطــالب مصر..،
على ان ياخــذ الدرجة كامــله ..،
واخذ يــجادل الاستــاذ فاراد ..،
الاســتاذ بان لا يحــرج تلميذه باعتــباره احد الطلاب المــتميزين في الفصــل ..،
فقال له اذا احــضرت " تــراب الجــنه " فلك الــدرجه كامـــله ..،
(من باب تحدي الطالب وعدم اخذ الدرجه كامله) ..،
في اليوم الثــاني اتى الطالب بكيــس تراب لمعــلمه..،
فقال المـــعلم: ما هذا ؟ فرد عليه : هذا تراب الــجنة كما طلــبت !!
فقال كيف احــضرته ؟
فرد عليه : جــعلت امـــي تمــشي على التــراب ومن ثم جــمعته لك في هذا الكيـس..،
وانت كما اخــبرتنا ان الــجنة تحــت اقـــدام الامــهـــات ..،
فنــــال الدرجــة الكامـــلة و اعجــــب المــعلم بذكــاء تـــلميذه ..،
قصـه جميله وفيهاء العبر
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأول هذا اللفظ لا يصح
وورد بلفظ " الجنه تحت أقدام الأمهات ، من شئن أدخلن ،و من شئن أخرجن " وهو موضوع مكذوب .
والثاني صحيح ، وقد رواه ابن ماجه
ورواه النسائي بلفظ : هل لك من أم ؟ قال: نعم ، قال : فالزمها ، فإن الجنة تحترجليها .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
ما صحة حديث : "الجنة تحت أقدام الأمهات" ؟
انتشر بين الناس قول منسوب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) وتداوله الناس على أنه حديث صحيح !
وهو في الحقيقة حديث موضوع لا تصح نسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل قال عنه شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ما أعرف هذا لفظا مرفوعا بإسناد ثابت ( أحاديث القصاص برقم 70 )
قلت : وفي الصحيح ما يغني عن الضعيف .
وهذا بحث مختصر في تخريج هذا الحديث ، استفدته من السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى وغيرها من كتب السنة .
لفظ الحديث :
(( الجنة تحت أقدام الأمهات ، من شئن أدخلن ، ومن شئن أخرجن ))
قال الشيخ رحمه الله : موضوع ، رواه ابن عدي ( 1/ 325 ) والعقيلي في الضعفاء ، عن موسى بن محمد بن عطاء ثنا أبو المليح ثنا ميمون عن ابن عباس به مرفوعا ،وقال العقيلي : هذا منكر ، نقله الحافظ في ترجمة ( موسى بن عطاء ) وهو كذاب ، وورد بشطره الأول ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) من حديث أنس رضي الله عنه ، رواه أبو بكر الشافعي في الرباعيات وأبو الشيخ في الفوائد والقضاعي والدولابي ، عن منصور بن المهاجر عن أبي النظر الأبار عن أنس مرفوعا به ،ومن هذا الوجه رواه الخطيب في الجامع كما في فيض القدير للمناوي وقال : قال ابن طاهر : ومنصور وأبو النظر لا يعرفان ، والحديث منكر ، انتهى )