منتدى كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كل العرب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع ... كل عام وأنتم بخير... تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
فضل الإصلاح بين الناس 97562610
تنبيه! / يمنع منعا باتا وضع أى ملفات تحتوى على موسيقى أو صور نساء أو ممثلين أو أغانى أو أفلام و يمنع وضع صور لذوات أرواح سواء اطفال او نساء او رجال او حيونات فى الصوره الرمزيه و التواقيع

 

 فضل الإصلاح بين الناس

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاء العجبيى
المدير العام
المدير العام
علاء العجبيى


الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1584
العمر : 49
جنسيتك : مصر
علم دولتك : فضل الإصلاح بين الناس Male_e10
فضل الإصلاح بين الناس 2py5pvt

فضل الإصلاح بين الناس 2222

فضل الإصلاح بين الناس Xxtt8jl1

عارضة الطاقة :
فضل الإصلاح بين الناس Left_bar_bleue60 / 10060 / 100فضل الإصلاح بين الناس Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/01/2009

فضل الإصلاح بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: فضل الإصلاح بين الناس   فضل الإصلاح بين الناس Emptyالأحد 28 مارس 2010, 10:16 pm

هنيئـًا له ..
هنيئـًا له .. ثم هنيئـًا

لمن اتصـف بهــذه الصفـة
!!


إن الإصلاح بين
الناس عبادة عظيمة ..

يحبها الله سبحانه وتعالى :
فلا ريب أن الشقاق
والخلاف من أخطر أسلحة الشيطان الفتاكة الَّتي يوغر بها صدور الخلق
،

لينفصلوا بعد
اتحاد ، ويتنافروا بعد اتفاق ، ويتعادوا بعد أُخوَّة ،

وقد اهتمَّ الإسلام بمسألة احتمال وقوع الخلاف بين المؤمنين وأخذها
بعين الاعتبار ؛ وذلك لأن المؤمنين بَشَر يخطئون ويصيبون
،

ويعسر
أن تتَّفق آراؤهم أو تتوحَّد اتجاهاتهم دائماً ، ولهذا عالج
الإسلام مسألة
الخلاف على اختلاف مستوياتها بدءاً من مرحلة المشاحنة والمجادلة ،
ومروراً
بالهجر والتباعد ، وانتهاءً بمرحلة الاعتداء والقتال
،

والإسلام
دين يتشوّف إلى الصلح ويسعى له وينادي إليه ، وليس ثمة
خطوة أحب إلى الله
عز وجل من خطوة يصلح فيها العبد بين اثنين ويقرب فيها بين
قلبين ،

فبالإصلاح تكون الطمأنينة والهدوء والاستقرار والأمن وتتفجر ينابيع
الألفة والمحبة .



أهمية الإصلاح .
1. الإصلاح عبادة
جليلة وخلق جميل يحبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
،

وهو خير كله "
والصلح خير "

[ النساء : 128 ]

2. بالإصلاح تكون
الأمة وحدة متماسكة ، يعز فيها الضعف ويندر فيها الخلل ويقوى رباطها ويسعى بعضها في
إصلاح بعض .

3. بالإصلاح يصلح
المجتمع وتأتلف القلوب وتجتمع الكلمة وينبذ الخلاف وتزرع المحبة والمودة .

4. الإصلاح عنوان
الإيمان في الإخوان

" إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَ
أَخَوَيْكُمْ
"

[ الحجرات : 10 ]

5. إذا فقد
الإصلاح هلكت الشعوب والأمم وفسدت البيوت والأسر وتبددت الثروات وانتهكت الحرمات
وعم الشر القريب والبعيد .

6. الذي لا يقبل
الصلح ولا
يسعى فيه رجل قاسي القلب قد فسد باطنه وخبثت نيته وساء خلقه وغلظت
كبده
فهو إلى الشر أقرب وعن الخير أبعد .

7. المصلح قلبه
من أحسن القلوب وأطهرها ، نفسه تواقة للخير مشتاقة
،

يبذل جهده ووقته
وماله من أجل الإصلاح .



الله يصلح بين
المؤمنين .

ومن عظيم بركة الرب
وعفوه ورحمته أنه يصلح بين المؤمنين يوم القيامة
،

عن أبي الدرداء،
رضي الله عنه، قال: قال رسول الله، صلى الله عليه
وسلم:

" ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة
والصدقة؟

قالوا : " بلى يا
رسول الله"

قال: " إصلاح ذات البين وفساد ذات البين الحالقة"
..

رواه أحمد وأبو
داود والترمذي،

والحالقة هي الخصلة
التي من شأنها أن تحلق أي تهلك وتستأصل الدين كما يستأصل الموسى
الشعر،

وقيل هي قطيعة
الرحم والتظالم.


ميادين الإصلاح
.

1. في الأفراد والجماعات ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ أَهْلَ قُبَاءٍ اقْتَتَلُوا حَتَّى تَرَامَوْا بِالْحِجَارَةِ
..

فَأُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بِذَلِكسرفَقَالَ :

" اذْهَبُوا بِنَا نُصْلِحُ بَيْنَهُمْ
"

[ رواه
البخاري ]

2. في الأزواج والزوجات ، جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْتَ فَاطِمَةَ فَلَمْ يَجِدْ عَلِيًّا فِي
الْبَيْتِ،

فَقَالَ : أَيْنَ ابْنُ عَمِّك ؟ِ قَالَت: كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ
شَيْءٌ فَغَاضَبَنِي فَخَرَجَ فَلَمْ يَقِلْ عِنْدِي
،

فَقَالَ : رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لإِنْسَان: انْظُرْ
أَيْنَ هُوَ
فَجَاءَ فَقَال:يَا رَسُولَ اللَّهِ هُوَ فِي الْمَسْجِدِ
رَاقِدٌ ،

فَجَاءَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ قَدْ سَقَطَ
رِدَاؤُهُ عَنْ
شِقِّهِ وَأَصَابَهُ تُرَابٌ
..

فَجَعَلَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُهُ عَنْهُ

وَيَقُولُ: قُمْ أَبَا تُرَابٍ ، قُمْ أَبَا تُرَابٍ
"

[ رواه البخاري ]

3. بين المتداينين
، عن كَعْبٍ بن مالك أَنَّه تَقَاضَى ابْنَ
أَبِي حَدْرَدٍ دَيْنًا كَانَ
لَهُ عَلَيْهِ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ
،

فَارْتَفَعَتْ
أَصْوَاتُهُمَا
حَتَّى سَمِعَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ
وَهُوَ فِي بَيْتٍه فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ إِلَيْهِمَا حَتَّى كَشَفَ سِجْفَ حُجْرَتِهِ
،

فَنَادَى كَعْبَ
بْنَ مَالِكٍ فَقَالَ : يَا
كَعْبُ

فَقَالَ :
لَبَّيْكسريَا رَسُولَ
اللَّه، ِ فَأَشَارَ بِيَدِهِ أَنْ ضَعْ الشَّطْرَ
فَقَالَ كَعْب: قَدْ
فَعَلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ،

فَقَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُمْ
فَاقْضِه
"

[ رواه البخاري ] .

4. في الأقارب والأرحام ،
حُدِّثَتْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ قَالَ
فِي بَيْعٍ أَوْ عَطَاءٍ أَعْطَتْهُ عَائِشَةُ
:

وَاللَّهِ لَتَنْتَهِيَنَّ عَائِشَةُ أَوْ لأحْجُرَنَّ
عَلَيْهَا فَقَالَتْ أَهُوَ قَالَ هَذَا ؟

قَالُوا : نَعَم. قَالَتْ : هُوَ لِلَّهِ عَلَيَّ نَذْرٌ أَنْ
لا أُكَلِّمَ ابْنَ الزُّبَيْرِ أَبَدًا
،

فَاسْتَشْفَعَ ابْنُ الزُّبَيْرِ إِلَيْهَا حِينَ طَالَتْ
الْهِجْرَةُ فَقَالَتْ :

لا وَاللَّهِ لا أُشَفِّعُ فِيهِ أَبَدًا وَلا أَتَحَنَّثُ
إِلَى نَذْرِي ،

فَلَمَّا
طَالَ ذَلِكسرعَلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ كَلَّمَ
الْمِسْوَرَ بْنَ
مَخْرَمَةَ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الأسْوَدِ بْنِ عَبْدِ
يَغُوثَ ،

وَهُمَا
مِنْ بَنِي زُهْرَةَ وَقَالَ لَهُمَا
أَنْشُدُكُمَا بِاللَّهِ لَمَّا
أَدْخَلْتُمَانِي عَلَى عَائِشَةَ فَإِنَّهَا لا
يَحِلُّ لَهَا أَنْ
تَنْذِرَ قَطِيعَتِي
،

فَأَقْبَلَ بِهِ الْمِسْوَرُ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ
مُشْتَمِلَيْنِ بِأَرْدِيَتِهِمَا حَتَّى اسْتَأْذَنَا عَلَى عَائِشَةَ
،

فَقَال: السَّلامُ عَلَيْكِ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
أَنَدْخُل ؟ُ

قَالَتْ
عَائِشَة: ادْخُلُوا ، قَالُوا كُلُّنَا . قَالَت:
نَعَم ادْخُلُوا
كُلُّكُمْ . وَلا تَعْلَمُ أَنَّ مَعَهُمَا ابْنَ الزُّبَيْرِ
فَلَمَّا
دَخَلُوا دَخَلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ الْحِجَابَ

فَاعْتَنَقَ
عَائِشَةَ وَطَفِقَ يُنَاشِدُهَا وَيَبْكِي
وَطَفِقَ الْمِسْوَرُ وَعَبْدُ
الرَّحْمَنِ يُنَاشِدَانِهَا إلاَّ مَا
كَلَّمَتْهُ وَقَبِلَتْ مِنْهُ ،

وَيَقُولانِ
إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ نَهَى عَمَّا قَدْ
عَلِمْتِ مِنْ الْهِجْرَةِ فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ
لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ
أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثِ لَيَالٍ
،

فَلَمَّا أَكْثَرُوا عَلَى عَائِشَةَ مِنْ التَّذْكِرَةِ
وَالتَّحْرِيجِ طَفِقَتْ تُذَكِّرُهُمَا نَذْرَهَا وَتَبْكِي
،

وَتَقُول:
إِنِّي نَذَرْتُ وَالنَّذْرُ شَدِيدٌ فَلَمْ
يَزَالا بِهَا حَتَّى
كَلَّمَتْ ابْنَ الزُّبَيْرِ وَأَعْتَقَتْ فِي نَذْرِهَا
ذَلِكَ
أَرْبَعِينَ رَقَبَةً وَكَانَتْ تَذْكُرُ نَذْرَهَا بَعْدَ
ذَلِكَ
فَتَبْكِي حَتَّى تَبُلَّ دُمُوعُهَا خِمَارَهَا
"

[ رواه البخاري ]

5. في القبائل والطوائف ، عن أَنَس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
قَالَ:

قِيلَ
لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ أَتَيْتَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ
أُبَيٍّ ،

فَانْطَلَقَ
إِلَيْهِ
النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَكِبَ
حِمَارًا
فَانْطَلَقَ الْمُسْلِمُونَ يَمْشُونَ مَعَهُ
،

وَهِيَ أَرْضٌ
سَبِخَةٌ فَلَمَّا أَتَاهُ النَّبِيُّ َقَالَ: إِلَيْكسرعَنِّي وَاللَّهِ لَقَدْ
آذَانِي نَتْنُ حِمَارِك.

فَقَالَ رَجُلٌ
مِنْ
الأنْصَارِ مِنْهُم: وَاللَّهِ لَحِمَارُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَطْيَبُ رِيحًا
مِنْك.

فَغَضِبَ
لِعَبْدِ اللَّهِ
رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ فَشَتَمَه ،ُ فَغَضِبَ لِكُلِّ وَاحِدٍ
مِنْهُمَا
أَصْحَابُهُ فَكَانَ بَيْنَهُمَا ضَرْبٌ بِالْجَرِيدِ
وَالأيْدِي
وَالنِّعَالِ فَبَلَغَنَا أَنَّهَا
أُنْزِلَتْ

" وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا
بَيْنَهُمَا
"

[ رواه البخاري ]

6. في الأموال والدماء ، عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" اشْتَرَى رَجُلٌ مِنْ رَجُلٍ
عَقَارًا لَهُ فَوَجَدَ الرَّجُلُ الَّذِي اشْتَرَى الْعَقَارَ فِي عَقَارِهِ
جَرَّةً فِيهَا ذَهَبٌ

فَقَالَ لَهُ
الَّذِي
اشْتَرَى الْعَقَارَ خُذْ ذَهَبَكسرمِنِّي إِنَّمَا اشْتَرَيْتُ
مِنْكَ
الأرْضَ وَلَمْ أَبْتَعْ مِنْكسرالذَّهَبَ
،

فَقَالَ الَّذِي
شرى الأرْضُ : إِنَّمَا بِعْتُكسرالأَرْضَ وَمَا فِيهَا ، قال : فَتَحَاكَمَا إِلَى
رَجُلٍ

فَقَالَ
الَّذِي تَحَاكَمَا إِلَيْهِ :
أَلَكُمَا وَلَدٌ ؟ قَالَ أَحَدُهُمَا لِي
غُلامٌ وَقَالَ الآخَرُ: لِي
جَارِيَةٌ قَالَ أَنْكِحُوا الْغُلامَ
الْجَارِيَةَ وَأَنْفِقُوا عَلَى
أَنْفُسِكمَا مِنْهُ وَتَصَدَّقَا

"

[ رواه مسلم ]
7. في النزاع والخصومات
، عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
قالت : سَمِع رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَوْتَ خُصُومٍ
بِالْبَابِ عَالِيَةٍ
أَصْوَاتُهُمَ ،

وَإِذَا
أَحَدُهُمَا
يَسْتَوْضِعُ الآخَرَ وَيَسْتَرْفِقُهُ فِي شَيْءٍ وَهُوَ
يَقُول:
وَاللَّهِ لا أَفْعَلُ فَخَرَجَ عَلَيْهِمَا رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

فَقَالَ
أَيْنَ
الْمُتَأَلِّي عَلَى اللَّهِ لا يَفْعَلُ الْمَعْرُوفَ
؟

فَقَالَ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَلَهُ أَيُّ ذَلِكسرأَحَبَّ
"

[ رواه البخاري ]


فقه الإصلاح .
الإصلاح
عزيمة راشدة ونية خيرة وإرادة مصلحة ، والأمة تحتاج إلى إصلاح يدخل الرضا على
المتخاصمين ،

ويعيد
الوئام إلى المتنازعين ، إصلاح تسكن به النفوس وتأتلف به القلوب
،

ولا يقوم
به إلا عصبة خيرة من خلق الله ، شرفت أقدارهم ، وكرمت أخلاقهم ، وطابت منابتهم
،

وللإصلاح
فقه ومسالك دلت عليها نصوص الشرع وسار عليها المصلحون المخلصون ، ومنها :

1. استحضار
النية الصالحة وابتغاء مرضاة الرب جل وعلا

"ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله نؤتيه أجرا
عظيما
"

[ النساء : 114
]

2. تجنب الأهواء الشخصية والمنافع الدنيوية فهي مما يعيق التوفيق في
تحقيق الهدف المنشود .

3. لزوم العدل
والتقوى في الصلح ،

لأن الصلح إذا صدر
عن هيئة
اجتماعية معروفة بالعدالة والتَّقوى وجب على الجميع الالتزام به
والتقيُّد
بأحكامه إذعاناً للحقِّ وإرضاءً للضمائر الحيَّة

" فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا "

[ الحجرات : 9 ]

4. أن يكون
المصلح عاقلا حكيما منصفاً في إيصال كلِّ ذي حقٍّ إلى حقِّه مدركا للأمور
،

متمتعا بسعة
الصدر وبُعد النظر مضيقا شقَّة الخلاف والعداوة ، محلا المحبَّة والسلام .

5. سلوك مسلك السر
والنجوى ، ولئن كان كثير من النجوى مذموماً إلا أنه في هذا الموطن محمود
،

" لاَّ خَيْرَ فِى كَثِيرٍ مّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ
أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَـٰحٍ بَيْنَ ٱلنَّاسِ
"

[ النساء :114] .

6. الحذر من فشو الأحاديث وتسرب الأخبار والتشويش على الفهوم مما يفسد
الأمور المبرمة والاتفاقيات الخيرة
،

لأن من الناس من يتأذى من نشر مشاكله أمام الناس ، وكلما ضاق نطاق
الخلاف كان من السهل القضاء عليه.

7. اختيار الوقت المناسب للصلح بين المتخاصمين حتى يؤتي الصلح
ثماره ويكون أوقع في النفوس .

8. أن يكون الصلح
مبنيا على علم شرعي يخرج المتخاصمين من الشقاق إلى الألفة ومن البغضاء إلى المحبة .

9.
التلطف في العبارة واختيار أحسن الكلم في الصلح
،

ولما
جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْتَ فَاطِمَةَ فَلَمْ
يَجِدْ عَلِيًّا فِي الْبَيْتِ ،

فَقَالَ:
أَيْنَ ابْنُ عَمِّك ؟ وفيه دليل على الاستعطاف بذكر
القرابة .

10. استحباب الرفق في الصلح وترك المعاتبة إبقاء للمودة ، لأن العتاب
يجلب الحقد ويوغر الصدور ،

وقد كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري :

"رد الخصوم حتى يصطلحوا فإن فصل القضاء يورث
بينهم الضغائن
"

11. ابدأ بالجلسات الفردية بين المتخاصمين لتليين قلبيهما إلى قبول
الصلح مع الثناء على لسان أحدهما للآخر .


12. وأخيرا ..
الدعاء الدعاء بأن يجعل الله التوفيق حليفك وأن يسهل لك ما أقدمت عليه
،

مع البراءة إليه
سبحانه من قوتك وقدرتك وذكائك وإظهار العجز والشدة والحاجة إليه للتأييد والتوفيق .


الأمر بإصلاح ذات البين في القرآن الكريم .

* قال تعالى
:

" فمن خاف من موص جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور
رحيم
"

[ البقرة : 182 ]

* قال
تعالى :

" ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا وتصلحوا بين الناس والله
سميع عليم
"

[ البقة :
224 ]

* قال تعالى
:

" لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس
ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما
"

[ النساء : 114 ]

* قال تعالى :
" وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح
عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير

"

[ النساء : 128 ]
* قال تعالى :
" ... فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن
تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما

"

[ النساء : 129 ]
* قال تعالى
:

" إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون
"

[ الحجرات : 10 ]


* " وأًصلحوا ذات
بينكم
"
[b]ومعنى ذات البين :
صاحبة البين ، والبين في كلام العرب يأتي على وجهين متضادين :

1. الفراق والفرقة ومعناه : إصلاح صاحبة الفرقة بين المسلمين
بإزالة أسباب الخصام والتسامح والعفو
،

وبهذا الإصلاح يذهب البين وتنحل عقدة الفرقة .

2. الوصل
ومعناه : ومعناه : إصلاح صاحبة الوصل والتحابب والتآلف بين المسلمين
،

وإصلاحها
يكون برأب ما تصدع منها وإزالة الفساد الذي دبّ إليها بسبب الخصام والتنازع على أمر
من أمور الدنيا "

[
الأخلاق الإسلامية للميداني 2/230 ]


فضل الإصلاح والمصلح
* قال تعالى
:

" والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين
"

[ الأعراف : 170
]

* قال تعالى
:

" وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب
الظالمين
"

* " ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا :
بلى ،

قال : صلاح ذات البين ، فإن فساد ذات البين هي
الحالقة
"

[ رواه أبو داود
]

* " كتب رسول
الله صلى الله عليه وسلم كتابا بين المهاجرين والأنصار على أن يعقلوا معاقلهم ،

وأن يفدوا
عانيهم بالمعروف [ العاني الأسير ] والإصلاح بين المسلمين "

[ رواه أحمد ]

* " تفتح أبواب
الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا شريك بالله شيئا إلا رجلا كانت
بينه وبين أخيه شحناء ،

فيقال : أنظروا
هذين حتى يصطلحا ، أنظروا هذين حتى يصطلحا ، أنظروا هذين حتى يصطلحا "

[ رواه مسلم ]

* "
ما عمل ابن آدم شيئاً أفضل من الصلاة , وصلاح ذات البين ,
وخلقِ حسن
"

[
الصحيحة : 1448 ]

* " كل سلامي من الناس عليه صدقة ، كل يوم يعدل بين الناس صدقة
"

[ رواه البخاري ]

* قال أنس رضي الله عنه
:

" من أصلح بين اثنين أعطـاه الله بكل كلمة عتق
رقبة
"


الكذب في الإصلاح

[b]1. عن أُمَّ
كُلْثُومٍ بِنْتَ
عُقْبَةَ بن أبي معيط وكانت من المهاجرات الأول اللاتي بايعن
رسول الله
صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو
يقول :

" لَيْسَ الْكَذابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ
فَيَنْمِي
[ بدون تشديد بمعنى نقل ما فيه خير وصلاح وبالتشديد الإفساد ]
خَيْرًا أَوْ يَقُولُ خَيْرًا
"

[ رواه البخاري ]

2. قال بن شهاب : "ولم أسمع يرخص في شيء مما
يقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب ، والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته
وحديث المرأة زوجها
"

[ رواه البخاري ]


أعدل الصلح
[b]قال بن القيم
رحمه الله :

" فالصلح الجائز بين المسلمين هو يعتمد فيه رضي الله سبحانه ورضي
الخصمين ، فهذا أعدل الصلح وأحقه ،

وهو يعتمد
العلم والعدل ، فيكون المصلح عالما بالوقائع ، عارفا بالواجب ، قاصدا العدل
،

فدرجة هذا أفضل من درجة الصائم القائم
"

[ أعلام الموقعين
1 / 109 ـ 110 ]


وأخيرا ..

إن المكـارم كلها
لو حصلت ...... رجـعت جمـلتها إلى شـيئين

تعظيم أمر الله جـل جـلاله ...... والسعي في إصلاح ذات البيـن


[b]والحمد لله أولا وآخرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kol-arb.ahlamountada.com
نور الهدى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نور الهدى


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 10728
العمل/ الدراسة : تربيه قسم تاريخ
جنسيتك : مصر
علم دولتك : فضل الإصلاح بين الناس Female31
فضل الإصلاح بين الناس 2py5pvt

فضل الإصلاح بين الناس O2

فضل الإصلاح بين الناس O17
عارضة الطاقة :
فضل الإصلاح بين الناس Left_bar_bleue80 / 10080 / 100فضل الإصلاح بين الناس Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 04/01/2009

فضل الإصلاح بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الإصلاح بين الناس   فضل الإصلاح بين الناس Emptyالجمعة 09 أبريل 2010, 6:13 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين القلوب
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
عدد المشاركات : 2
العمر : 53
جنسيتك : مصر
علم دولتك : فضل الإصلاح بين الناس Female31
فضل الإصلاح بين الناس 2py5pvt
عارضة الطاقة :
فضل الإصلاح بين الناس Left_bar_bleue0 / 1000 / 100فضل الإصلاح بين الناس Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 09/04/2010

فضل الإصلاح بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الإصلاح بين الناس   فضل الإصلاح بين الناس Emptyالسبت 10 أبريل 2010, 12:10 am

[b] شكرا لك 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روبي مارو
المشرف العام
المشرف العام
روبي مارو


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 10200
العمر : 46
العمل/ الدراسة : تربيه قسم لغه فرنسيه
جنسيتك : مصر
علم دولتك : فضل الإصلاح بين الناس Female31
فضل الإصلاح بين الناس 28nvrt

فضل الإصلاح بين الناس Mywork10

فضل الإصلاح بين الناس Fb3d4910
عارضة الطاقة :
فضل الإصلاح بين الناس Left_bar_bleue80 / 10080 / 100فضل الإصلاح بين الناس Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/01/2009

فضل الإصلاح بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل الإصلاح بين الناس   فضل الإصلاح بين الناس Emptyالأحد 11 أبريل 2010, 6:35 pm

الله الله أخي علاء
الموضوع جميل جدا جدا ومتميز
بارك الله فيك
وجزاك كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل الإصلاح بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الإصلاح بين الناس
» لم لا تصاحب الناس ؟؟
» كُن أعبد الناس. . !
» يأتي على الناس زمن يصلون وهم لايصلون!!
» مراتب الناس في الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: