| الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
روبي مارو المشرف العام
الجنس : عدد المشاركات : 10200 العمر : 46 العمل/ الدراسة : تربيه قسم لغه فرنسيه جنسيتك : مصر علم دولتك :
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** الأربعاء 08 أبريل 2009, 6:36 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الكفاءة في الزواح فالزواج آية من آيات الله عز وجل، ونعمة من نعمه، تزداد هذه النعمة ويظهر أثرها كلما كان التآلف والتوافق والتكافؤ ظاهرًا بين الزوجين، وقد بوب الإمام البخاري في صحيحه «باب الأكفاء في الدين»، وذكر قول الله تعالى «وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ المَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا» الفرقان و«الأكفاء» جمع كفء، وهو المثل والنظير «من الماء» من نطفة «فجعله» قسمين «نسبًا» ذوي نسب أي ذكورًا ينسب إليهم «وصهرًا» ذوات صهر أي إناثًا يصاهر بهن والإتيان بالآية يفيد أن البشر من منشأ واحد فلا تمايز بينهم من حيث الجنس، وإنما ينبغي أن يكون التمايز من حيث الدين، ولذلك كانت الكفاءة بين الزوجين معتبرة بالدين لا بغيره واعتبار الكفاءة في الدين متفق عليه، فلا تحل المسلمة لكافر أصلاً، وقد جزم بأن اعتبار الكفاءة مختص بالدين مالك، ونُقل عن ابن عمر، وابن مسعود، ومن التابعين عن محمد بن سيرين، وعمر بن عبد العزيز واعتبر الكفاءة في النسب الجمهور، ولم يثبت في اعتبار الكفاءة بالنسب حديث، وتوسط الشافعي فقال ليس نكاح غير الأكفاء حرامًا، فأراد به النكاح، وإنما هو تقصير بالمرأة والأولياء، فإذا رضوا صح ويكون حقًا لهم تركوه، فلو رضوا إلا واحداً فله فسخه وذكر أن المعنى في اشتراط الولاية في النكاح كيلاً تضيع المرأة نفسها في غير كفء انتهى وقد ذكر البخاري في الباب أربعة أحاديث الحديث الأول حديث عائشة رضي الله عنها عن عائشة رضي الله عنها أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس، وكان ممن شهد بدرًا مع النبي تبنى سالمًا وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة، وهو مولى لامرأة من الأنصار، كما تبنى النبي زيدًا، وكان من تبنى رجلاً في الجاهلية دعاه الناس إليه، وورث من ميراثه، حتى أنزل الله «ادْعُوَهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ» فرُدوا إلى آبائهم، فمن لم يُعلم له أب كان مولى وأخًا في الدين، فجاءت سهلة بنت سهيل بن عمرو القرشي، ثم العامري وهي امرأة أبي حذيفة النبي ، فقالت يا رسول الله، إنا كنا نرى سالمًا ولدًا، وقد أنزل الله فيه ما قد علمت فذكر الحديث صحيح البخاري وتكملته عند أبي داود قالت سهلة فكيف ترى ؟ فقال رسول الله أرضعيه، فأرضعته خمس رضعات، فكان بمنزلة ولدها من الرضاعة، فبذلك كانت عائشة تأمر بنات إخوتها وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيرًا خمس رضعات، ثم يدخل عليها، وأبت أم سلمة وسائر أزواج النبي أن يدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحدًا من الناس حتى يرضع في المهد، وقلن لعائشة والله ما ندري لعلها رخصة من رسول الله لسالم دون الناس وواضح في هذا الحديث أن أبا حذيفة وهو من أشراف قريش وسادتها لم يعتبر كفاءة النسب، حيث زوج مولاه سالمًا بنت أخيه الحرة السيدة، لكن سالمًا رضي الله عنه كان عاليَ القدر بالقرآن الذي معه، وقد عينه النبي إمامًا لتعليم القرآن، وتلك أعظم شهادة، قال «خذوا القرآن من أربعة عبد الله بن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، وزيد بن ثابت، » الترمذي والحاكم عن ابن عمر، وصححه الألباني وأبو حذيفة اسمه مهشم على المشهور، وقيل هاشم، وقيل غير ذلك، وهو خال معاوية بن أبي سفيان، كان تبنى سالمًا، اتخذه ولدًا، وذلك قبل أن يُحرم التبني، وسالم هو ابن معقل مولى أبي حذيفة، ولم يكن مولاه وإنما كان يلازمه، بل كان من حلفائه، وكان استشهاد أبي حذيفة وسالم جميعًا يوم اليمامة في خلافة أبي بكر، رضي الله عن الجميع وقد زوج أبو حذيفة سالمًا هند بنت أخيه الوليد بن عتبة أحد من قتل ببدر كافرًا، كما تبنى النبي زيد بن حارثة، قالت سهلة فكان سالم يأوي معي ومع أبي حذيفة في بيت واحد فيراني فُضلا أي متبذلة في ثياب المهنة، بمعنى أنه كان يدخل عليها وهي منكشف بعضها، يقال تفضلت المرأة في بيتها إذا كانت في ثوب كقميص لا كُمَّين له، فلما أنزل الله فيه الآية وهي «ادْعُوَهُمْ لآبَائِهِمْ»، وقوله «وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ» الأحزاب ، ذهبت سهلة زوجة أبي حذيفة إلى النبي تسأله كيف يكون التعامل مع سالم بعد ذلك الحديث الثاني الذي يدل على أن الكفاءة في الدين هي المقصودة، وليس النسب ؛ حديث عائشة رضي الله عنها قالت دخل رسول الله على ضباعة بنت الزبير، فقال لها «لعلك أدرتِّ الحج» فقالت والله لا أجدني إلا وجعة، فقال لها «حجي واشترطي، قولي اللهم محلي حيث حبستني» أي مكان تحللي من الإحرام هو المكان الذي قدرت لي فيه الإصابة بعلة المرض وعجزتُ عن الإتيان بالمناسك رواه البخاري وكانت ضباعة تحت المقداد بن الأسود، أي زوجة له، وهي بنت الزبير بن عبد المطلب بنت عم رسول الله ، وهذا يدل على أن الكفاءة ليست معتبرة بالنسب وإلا لما جاز للمقداد أن يتزوج ضباعة وهي بنت أشراف القوم وزوجها المقداد كان حليفًا متبنى وللذي يعتبر الكفاءة في النسب أن يجيب بأنها رضيت هي وأولياؤها، فسقط حقهم من الكفاءة وهو جواب صحيح يثبت أصل اعتبار الكفاءة في النسب الحديث الثالث حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال «تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك أي تنكح ويُرغب فيها لأجل خصال أربع مجتمعة أو منفردة لحسبها هو ما يعده الناس من مفاخر الآباء وشرفهم، والحسب في الأصل الشرف بالآباء وبالأقارب مأخوذ من الحساب، لأنهم كانوا إذا تفاخروا عَدّوا مناقبهم ومآثر آبائهم وقومهم وحسبوها فيحكم لمن زاد عدده على غيره، وقيل المراد بالحسب هنا الفعال الحسنة، كما تنكح المرأة للمال والجمال والدين، فاظفر بذات الدين تربت يداك ولصقت بالتراب وافتقرت إن لم تفعل ذلك والراغب في المرأة لجمالها يؤخذ منه استحباب تزوج الجميلة إلا في حالة تعارض الجميلة هينة الدين مع غير الجميلة صاحبة الدين، نعم لو تساوتا في الدين فالجميلة أولي وعد قوم الكفاءة في المال ؛ مستدلين بحديث بريدة يرفعه إلى النبي «أحساب أهل الدنيا الذي يذهبون إليه المال» صحيح ابن حبان وحسنه الألباني فيحتمل أن يكون المراد أن المال حسب من لا حسب له، أو أن من شأن أهل الدنيا رفع من كان كثير المال ولو كان وضيعًا، وكذلك حديث سمرة يرفعه «الحسب المال، والكرم التقوى» أخرجه أحمد والترمذي، وصححه، وبهذا الحديث تمسك من اعتبر الكفاءة بالمال والخلاصة أن الأنظار تختلف حول المال والحسب والجمال، ويمكن التنازل والتغاضي عن فوات بعض ذلك أو كله لمن شاء، لكنها تتفق جميعًا على أن الدين هو الأساس الذي إذا ضاع يضيع كل شيء، ولا بديل له ولا عوض ولا عزاء، أما غير الدين إذا ضاع وبقي الدين فقد بقي كل شيء ولذلك رأينا سلفنا الكرام من كان في خلقته دمامة لكنه من أهل الجنة، وكذلك مَنْ كان فقيرًا لكنه من أهل الجنة، ومن كان من العبيد والموالي لكنه من أهل الجنة والمعنى أن اللائق بذي الدين والمروءة أن يكون الدين مطمح نظره في كل شيء لا سيما فيمن تطول صحبته ويكون رفيق العمر وشريك الحياة، فأمره النبي بتحصيل صاحبة الدين الذي هو غاية البغية، وفي الحديث «لا تزوجوا النساء لحسنهن، فعسى حسنهن أن يرديهن، أي يهلكهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين، ولأمة سوداء ذات دين أفضل» رواه ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو وإن كان هذا الحديث ضعيفًا، لكن الآية الكريمة تظهر معناه قال تعالى «وَلاَ تَنكِحُوا المُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُوا المُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ» الحديث الرابع عن سهل قال مر رجل على رسول الله فقال «ما تقولون في هذا ؟» قالوا حري إن خطب أن ينكح وإن شفع أن يشفع وإن قال أن يسمع قال ثم سكت فمر رجل من فقراء المسلمين، فقال «ما تقولون في هذا؟» قالوا حري إن خطب أن لا ينكح، وإن شفع أن لا يشفع، وإن قال أن لا يسمع فقال رسول الله «هذا خير من ملء الأرض من مثل هذا» متفق عليه باب الأكفاء في المال وتزويج الفقير ذات الثراء والمقل الفقير والمُثرية ذات الثراء أي الغنى عن عروة أنه سأل عائشة رضي الله عنها «وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى» قالت يا ابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليها فيرغب في مالها وجمالها ومالها ويريد أن ينتقص صداقها فنهوا عن نكاحهن إلا أن يقسطوا في إكمال الصداق وأمروا بنكاح من سواهن قالت واستفتى الناس رسول الله بعد ذلك فأنزل الله «وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ»، فأنزل الله لهم أن اليتيمة إذا كانت ذات جمال ومال رغبوا في نكاحها ونسبها في إكمال الصداق وإذا كانت مرغوبا عنها في قلة المال والجمال تركوها وأخذوا غيرها من النساء، قالت فكما يتركونها حين يرغبون عنها فليس لهم أن ينكحوها إذا رغبوا فيها إلا أن يقسطوا لها ويعطوها حقها الأوفى في الصداق والحمد لله أولاً وآخرًا، وصلى الله وسلم وبارك على عبده محمد وآله وصحبه أجمعين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
BEEDO3000 عضو فعال
الجنس : عدد المشاركات : 557 العمر : 44 علم دولتك : عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 03/02/2009
| موضوع: رد: الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** الأربعاء 08 أبريل 2009, 8:37 pm | |
| جزاكى الله كل الخير اختى روبى
تقبلى مرورى على الموضوع الجميل
جعلة الله فى ميزان حسناتك
اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك وارزقنا حباً يقربنا إلى حبك
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى الة وصحبة وسلم | |
|
| |
روبي مارو المشرف العام
الجنس : عدد المشاركات : 10200 العمر : 46 العمل/ الدراسة : تربيه قسم لغه فرنسيه جنسيتك : مصر علم دولتك :
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: رد: الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** الأربعاء 08 أبريل 2009, 9:37 pm | |
| | |
|
| |
sad dodo عضو فعال
الجنس : عدد المشاركات : 2832 العمر : 39 العمل/ الدراسة : اداب لغه فرنسيه
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** الأحد 12 أبريل 2009, 1:40 pm | |
| | |
|
| |
روبي مارو المشرف العام
الجنس : عدد المشاركات : 10200 العمر : 46 العمل/ الدراسة : تربيه قسم لغه فرنسيه جنسيتك : مصر علم دولتك :
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: رد: الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** الأحد 12 أبريل 2009, 8:44 pm | |
| | |
|
| |
درة عبر الزمان عضو فعال
الجنس : عدد المشاركات : 2351 العمر : 50 جنسيتك : السعودية علم دولتك : عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 04/01/2009
| موضوع: رد: الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** الثلاثاء 28 أبريل 2009, 1:51 am | |
| | |
|
| |
نور الهدى نائب المدير العام
الجنس : عدد المشاركات : 10728 العمل/ الدراسة : تربيه قسم تاريخ جنسيتك : مصر علم دولتك :
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 04/01/2009
| موضوع: رد: الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** الثلاثاء 28 أبريل 2009, 2:33 am | |
| بارك الله فيكى ووفقك لما يحبه ويرضاة | |
|
| |
روبي مارو المشرف العام
الجنس : عدد المشاركات : 10200 العمر : 46 العمل/ الدراسة : تربيه قسم لغه فرنسيه جنسيتك : مصر علم دولتك :
عارضة الطاقة : تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: رد: الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** الثلاثاء 28 أبريل 2009, 6:50 am | |
| | |
|
| |
| الكفاءة فى الزواج, مهم00ارجو القرأه****** | |
|