ظهور الفتن
قال ابن منظور في(( لسان العرب))
الفتن:قال الازهري وغيره:جماع معني الفتنه: الابتلاء والامتحان والاختبار
واصلها مأخوذ من قولك :فتنت الفضه والذهب اذا أذبتهما بالنار لتميز الردئ من الجيد
وقال ابن الاعرابي :الفتنه:الاختبار, الفتنه:المنحه, الفتنه:المال, الفتنه:الاولاد, الفتنه:
الكفر, والفتنه:اختلاف الناس بالاراء, والفتنه:الاحراق بالنار وقيل,الفتنه:الضلال والاثم,
والفتنه:الإضلال, وقوله(ما أنتم عليه بفاتنين)[الصافات:172].يقول:ما أنتم بمضلين إلا
من أضله الله
والفتنه:الفضيحه.وقوله(ومن يرد الله فتنته)[المائده:41]
قيل :معناه: فضيحهته ,قيل: كفره, قال ابو اسحاق:ويجوز أن يكون اخباره بما يظهر به
امره
والسؤان الان:كيف يعرف المرء هل اصبته الفتنه ام لا؟
والجواب: من حذيفه بن اليمان رضي الله عنه يقول:
((اذا احب احدكم ان يعلم هل اصابته الفتنه ام لا, فلينظر فإن كان رأي حلالا كان يراه
حراما فقد اصابته الفتنه))
وفي لفظ ابي نعيم:((ان الفتنه تعرض علي القلوب, فأي قلب أشربها نكتت فيه نكتة
سوداء, فإن انكرها نكتت فيه نكتة بيضاء, فمن احب منكم, ان يعلم هل اصابته الفتنه ام
لا: فلينظر فإن كان يري حراما ما كان حلالا, او يري حلالا ما كان حراما,فقد اصابته
الفتنه))
نسأل الله تعالي ان يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن, وان يجدد الايمان في قلوبنا وان
يذيقنا طعمه وحلاوته وان يثبتنا علي الحق حتي نلقاه انه ولي ذلك ومولاه.
منقول من كتاب الفتنه بين الصحابه لفضيلة الشيخ محمد حسان