السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أولاً أود أن أوضّح معنى العين وما يندرج تحتها من أحكام شرعية
العين لغة : يقال عان الرجل يعينه عيناً فهو عائن .
اصطلاحاً : حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر ( فتح الباري , ابن حجر 10/200
وقال ابن القيّم رحمه الله هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة , فإن صادفته مكشوفاً لاوقاية عليه أثرت فيه ولا بد , وإن صادفته حذراً شاكي السّلاح لامنفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السّهام على صاحبها . ( فتح الباري - لابن حجر العسقلاني 11/ 6910 )
أسمائها : قال العلاّمة ابن عثيمين رحمه الله هي مايسميها العامّة الآن ( النحاتة ) وبعضعهم يسميها( النفس ) وبعضهم يسميها ( الحسد ) القول المفيد على كتاب التوحيد ( 1 /119 ) لابن عثيمين ويطلق عليها النظرة وعين الحسود والزعرة والنظلة .
الأدلة من القرآن على إثبات العين :ـ
1) قال تعالى ( وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ) (القلم:51) قال الإمام البغوي رحمه الله : أن الكفّار أردوا أن يصيبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعين .
قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما : ( ليزلقونك ) لينفذونك بأبصارهم أي يعينوك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك .
قال ابن كثير رحمه الله : وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل .
2) قال تعالى ( وَقَالَ يَا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ) (يوسف:67)
قال ابن عبّاس ومحمد بن كعب ومجاهد والضحاك وقتادة والسّدي وغير واحد : إنه خشي عليهم العين وذلك أنهم كانوا ذو جمال وهيئة حسنة . تفسير ابن كثير ( 2/ 630 ) .
( إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا )(يوسف: من الآية68)
قالوا هي دفع إصابة العين لهم .
3) قال تعالى ( وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) (الفلق:5)
قال ابن القيم رحمه الله : فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائناً , فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعادة منه استعادة من العائن . الطب النبوي لابن القيم 131.
الأدلة من السنة :
1) عن عائشة رضي الله عنها : قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين . متفق عليه
2) عن ابن عبّاس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين , وإذا استغسلتم فاغتسلوا ) رواه مسلم في صحيحه والترمذي في سننه .
3) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العين حق ونهى عن الوشم ) أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود .
4) عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال استرقوا لها فإن بها النظرة . أخرجه البخاري ومسلم والطبراني وغيرهما
قال الحسين بن المسعود الفراء أحد علماء اللغة العربية : وقوله ( سفعة) أي نظرة , يعني من الجن يقول بها عين أصابتها من الجن أنفذ من أسنة الرماح . زاد المعاد ( 4/164)
والأحاديث في ذلك كثيرة أكتفي بالمذكور .
أنواع العين :
قال ابن القيم رحمه الله العين عينان :
1) عين إنسية وهي عليها مدار أغلب الأحاديث .
2) عين جنية وهي في حديث استرقوا لها المتقدم .
...انتهى...
جزاك الله خير اخى علاء على ما قدمت من موضوع قيم وهو حقأ بالآهميه بمكان
تقبل تحياتى