منتدى كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كل العرب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع ... كل عام وأنتم بخير... تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
من بدائع القصص النبوي الصحيح 97562610
تنبيه! / يمنع منعا باتا وضع أى ملفات تحتوى على موسيقى أو صور نساء أو ممثلين أو أغانى أو أفلام و يمنع وضع صور لذوات أرواح سواء اطفال او نساء او رجال او حيونات فى الصوره الرمزيه و التواقيع

 

 من بدائع القصص النبوي الصحيح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نور الهدى


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 10728
العمل/ الدراسة : تربيه قسم تاريخ
جنسيتك : مصر
علم دولتك : من بدائع القصص النبوي الصحيح Female31
من بدائع القصص النبوي الصحيح 2py5pvt

من بدائع القصص النبوي الصحيح O2

من بدائع القصص النبوي الصحيح O17
عارضة الطاقة :
من بدائع القصص النبوي الصحيح Left_bar_bleue80 / 10080 / 100من بدائع القصص النبوي الصحيح Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 04/01/2009

من بدائع القصص النبوي الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: من بدائع القصص النبوي الصحيح   من بدائع القصص النبوي الصحيح Emptyالأربعاء 17 فبراير 2010, 2:49 am

من بدائع القصص النبوي الصحيح




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوة والاخوات

إن النفوس تحب القصص، وتتأثر بها؛ لذلك تجد
في القرآن أنواعاً من القصص النافع،
وهو من أحسن القصص.
و من حكمة الرسول -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - أن
اقتدى بكتاب ربه،
فقص علينا من الأنباء السابقة ما فيه العِبَر، باللفظ الفصيح
والبيـان العذب البليغ،
ويمتاز بأنه واقعي وليس بخيالي.

وهي مختارة من
الأحاديث الصحيحة، على شكل حوار، ومشاهد،
حتى كأنك ترى وقائع القصة أمامك، و لكل
قصة عبرة في آخرها للاستفادة منها.

قصة الذي فاخر بآبائه
الكفرة
نصّ الحديث
عن
أبي بن كعب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال
:

انتسب رجلان على عهد رسول الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - فقال
أحدهما : " أنا فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ، فقال رسول الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - : (
انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام ، فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان - حتى عد
تسعة - ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ، قال : " أنا فلان بن فلان بن الإسلام " ، فأوحى
الله إلى موسى عليه السلام أن هذين المنتسبين : أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب
إلى تسعة في النار ، فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ،
فأنت ثالثهما في الجنة )
رواه الإمام أحمد .

معاني المفردات

لا أم لك: كلام جرى مجرى المثل، ومعناه : أنت عندي ممن يستحق أن يدعى
عليه بفقد أمه


تفاصيل القصة


{ وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا } ( الحجرات
: 13 ) ،

خطابٌ إلهيٌّ يهتف بالبشريّة كلّها على اختلاف مشاربها
وتنوّع مجتمعاتها ،
ليبيّن أن اختلافها في الأجناس والألوان ، وفي الأعراق
والأوطان ،
إنما هو سنّة من سنن الحياة ، وتقديرٌ من الحكيم الخبير ،
ليجعل
من ذلك التنوّع سبيلاً إلى تآلف الشعوب وتعارفها ، وتوثيق الصلات بين
أفرادها.

والله سبحانه وتعالى أقام التقوى أساساً للمفاضلة بين الناس دون
غيرها من الأسباب ،
ويأبى البعض إلا أن يطرح هذا الميزان الذي اختاره الله
جانباً ، ويرفع لواء الجاهليّة ،
وتفاخرها الباطل بالآباء والأجداد ، ويجمع إليه
تحقير الآخرين وذمّهم ، واستصغار شأنهم .

وتاريخ هذه العصبيات المَقيتة طويل
، يمتدّ جذروه إلى الأمم السابقة ،
فقد رصد
لنا
رسول الله – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أحد المواقف التي جرت وقائعها في الأمة اليهوديّة
،
وكان فيها الافتخار بالنسب على حساب الدين والأخلاق ،
وقد أخبر بها عليه
الصلاة والسلام في معرض تحذيره المسلمين من ذلك الخلق الذميم .

ومدار هذه
القصّة على رجلين ، افتخر أحدهما بسلالة آبائه وأجداده ،
ولم يكن اعتزازه بهم
مبنياً على صلاحٍ ودين عُرفوا به ، أو قيمٍ أخلاقيّةٍ ومباديء نبيلةٍ اتّصفوا بها ،
بل جعل أساسها علوّ النسب ،
ولذلك نجد – بنصّ الحديث – تجاهله لكفر أسلافه الذين
افتخر بهم .

ومما زاد من شناعة موقفه وعظم خطيئته ما صدر منه من ألفاظ
الاحتقار والازدراء ،
فقد قال لصاحبه : " فمن أنت لا أم لك ؟ " ،
وفي المقابل
جاء جواب الآخر وردّه دالاًّ على حكمته ورجاحة عقله ،
فقد أجابه إجابةً ذكيّة
تذكّر بحقيقة المفاضلة بين الناس :
" أنا فلان بن فلان بن الإسلام "
،

ونلحظ اكتفاءه بذكر اثنين من آبائه لأنهما عاشا مؤمنين ،
ثم نسبة نفسه
إلى الإسلام ، وهو الوصف الأهمّ الذي تتوارى عنده بقيّة الأوصاف الأخرى
.

وهنا ينزل الوحي الإلهي على موسى عليه السلام ليفصل في القضيّة
ويبيّن
المكانة الحقيقيّة لكل منهما :
" أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في
النار ، فأنت عاشرهم ،
وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت
ثالثهما في الجنة " .

وقفات مع القصّة


إن القضيّة الأساسيّة التي أراد الحديث
النبويّ تحقيقها وتثبيتها في قلوب المؤمنين
هي تعميق رابطة الأخوة بينهم ،
وجعلها أوثق العُرى وآكد الصلات ،
ولا يكون الحفاظ على تلك الأخوة إلا بالنهي عن
كلّ ما يُضعف بنيانها الإيماني
ويُوهي نسيجها الاجتماعي ،

وذلك من خلال
قطع التفاخر بالأنساب والتعصّب للقبيلة ،
لما يسبّبانه من إشعالٍ للعداوات
،
وتفريق للجماعات ،
وإثارة للنعرات والخصومات .
من أجل ذلك ، أولى النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


اهتمامه بهذه القضيّة في عددٍ من الأحاديث
،
منها قوله عليه الصلاة والسلام :
( إن الله
أوحى إلي أن توضعوا حتى لايبغي أحد على أحد ، ولا يفخر أحد على أحد
)

رواه مسلم ،

وعدّ النبي – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] – التفاخر
بالأنساب من أخلاق الجاهلية فقال :
( أربع في أمتي من أمر
الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب )

رواه مسلم .

وعن عقبة بن عامر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أن النبي -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] – قال:

( إنَّ أنسابكم هذه ليست بسباب على أحد ، وإنَّما
أنتم ولد آدم ، ليس لأحد على أحد فضل إلاَّ بالدين أو عمل صالح )

رواه أحمد .


ويوم فتح مكة خطب رسول
الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] – قائلاً
:

( يا أيها الناس ، إن الله قد أذهب عنكم عُبِّيَّة الجاهلية – أي
تفاخرها -
وتعاظمها بآبائها ؛ فالناس رجلان : برٌّ تقي كريم على الله ، وفاجر
شقي هيّن على الله ،
والناس بنو آدم ، وخلق الله آدم من تراب )
رواه الترمذي
.


بل شدّد رسول الله - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] – في
التحذير من هذا المسلك فقال :
( ليدعنَّ رجالٌ فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم
جهنم ، أو ليكوننّ أهون على الله من الجعلان – وهي نوعٌ من أنواع الحشرات - التي
تدفع بأنفها النتن
) رواه أبو داود
.

وحين
اختصم رجلٌ من المهاجرين مع آخرين من الأنصار ،
فقال الأنصاري : " ياللأنصار "
،
وقال المهاجري : " ياللمهاجرين " ،
وبلغ ذلك النبي – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فقال : ( ما بال دعوى
الجاهلية ؟ ، دعوها فإنها منتنة )

متفق عليه
.


على أن تلك الأحاديث لا تعني الدعوة إلى إهمال
الأنساب وتضييعها ،
إنما المذموم هو ما تؤول إليه من ممارسات جاهليّة وعصبيّاتٍ
قبليّةٍ تعكّر صفو الأخوة بين المؤمنين وتُحدث الكراهيّة والشحناء بينهم ، فتعلّم
الأنساب شيء ، والتفاخر بها شيءٌ آخر ،

وقد صحّ عن النبي – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] – قوله :

( تعلَّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم
)

رواه الترمذي .

ومن اللفتات اللطيفة
التي تحسن الإشارة إليها هنا ،
أن النبي – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] – كان
يعتمد تقسيم جيوشه أحيانا على أساسٍ قبليّ ،
ليكون عاملاً من عوامل إذكاء روح
المنافسة الشريفة والحماسة في القتال ،
كما حدث في غزوة بدرٍ حينما قسّم الصحابة
إلى ثلاثة ألوية ،
لواءٌ للأوس و لواءٌ للخزرج ولواءٌ للمهاجرين ،

وكما
حدث كذلك يوم فتح مكّة ، فهو إذاً توجيهٌ نبوي متميّز للانتماء القبلي وتوظيفٌ له
على أحسن الوجوه .

وأخيراً : فإنّ أمّة محمد – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] – نالت
عزّتها ومكانتها بالإسلام فحسب ،
ومن ابتغى العزة بغير هذا الدين أذلّه الله
،

وصدق الشاعر إذ قال :
إن لم تكن بفعال نفسك ساميـا *** لم يغن عنك
سمـو من تسمـو به
ليس القديم على الجديد براجـع *** إن لـم تجـده آخـذاً بنصـيبه



المصدر
من الكتاب القيم من بدائع القصص
النبوي الصحيح
للأستاذ / محمد بن جميل زينو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روبي مارو
المشرف العام
المشرف العام
روبي مارو


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 10200
العمر : 46
العمل/ الدراسة : تربيه قسم لغه فرنسيه
جنسيتك : مصر
علم دولتك : من بدائع القصص النبوي الصحيح Female31
من بدائع القصص النبوي الصحيح 28nvrt

من بدائع القصص النبوي الصحيح Mywork10

من بدائع القصص النبوي الصحيح Fb3d4910
عارضة الطاقة :
من بدائع القصص النبوي الصحيح Left_bar_bleue80 / 10080 / 100من بدائع القصص النبوي الصحيح Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/01/2009

من بدائع القصص النبوي الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بدائع القصص النبوي الصحيح   من بدائع القصص النبوي الصحيح Emptyالخميس 18 فبراير 2010, 7:20 am

بارك الله فيكي يا سكر
ربنا يديم عليكي وافر الصحة والعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نور الهدى


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 10728
العمل/ الدراسة : تربيه قسم تاريخ
جنسيتك : مصر
علم دولتك : من بدائع القصص النبوي الصحيح Female31
من بدائع القصص النبوي الصحيح 2py5pvt

من بدائع القصص النبوي الصحيح O2

من بدائع القصص النبوي الصحيح O17
عارضة الطاقة :
من بدائع القصص النبوي الصحيح Left_bar_bleue80 / 10080 / 100من بدائع القصص النبوي الصحيح Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 04/01/2009

من بدائع القصص النبوي الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بدائع القصص النبوي الصحيح   من بدائع القصص النبوي الصحيح Emptyالجمعة 19 فبراير 2010, 2:46 am

شكرا روبى على المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء العجبيى
المدير العام
المدير العام
علاء العجبيى


الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1584
العمر : 49
جنسيتك : مصر
علم دولتك : من بدائع القصص النبوي الصحيح Male_e10
من بدائع القصص النبوي الصحيح 2py5pvt

من بدائع القصص النبوي الصحيح 2222

من بدائع القصص النبوي الصحيح Xxtt8jl1

عارضة الطاقة :
من بدائع القصص النبوي الصحيح Left_bar_bleue60 / 10060 / 100من بدائع القصص النبوي الصحيح Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/01/2009

من بدائع القصص النبوي الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بدائع القصص النبوي الصحيح   من بدائع القصص النبوي الصحيح Emptyالأحد 21 فبراير 2010, 4:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kol-arb.ahlamountada.com
نور الهدى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نور الهدى


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 10728
العمل/ الدراسة : تربيه قسم تاريخ
جنسيتك : مصر
علم دولتك : من بدائع القصص النبوي الصحيح Female31
من بدائع القصص النبوي الصحيح 2py5pvt

من بدائع القصص النبوي الصحيح O2

من بدائع القصص النبوي الصحيح O17
عارضة الطاقة :
من بدائع القصص النبوي الصحيح Left_bar_bleue80 / 10080 / 100من بدائع القصص النبوي الصحيح Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 04/01/2009

من بدائع القصص النبوي الصحيح Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بدائع القصص النبوي الصحيح   من بدائع القصص النبوي الصحيح Emptyالثلاثاء 23 فبراير 2010, 3:50 am

شكرا على حسن المتابعه والتواصل الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بدائع القصص النبوي الصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوات الحمل الصحيح بأذن الله
» هام لزوار قسم القصص و الروايات
» من اغرب القصص الواقعيه ادخل وقولي رايك ..............
» من أجمل القصص الدينية
» رجااااااااااااااء لزوار منتدى القصص والروايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتدى الاسلامى :: قسم قصص القرآن الكريم والانبياء-
انتقل الى: