منتدى كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كل العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كل العرب


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع ... كل عام وأنتم بخير... تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه 97562610
تنبيه! / يمنع منعا باتا وضع أى ملفات تحتوى على موسيقى أو صور نساء أو ممثلين أو أغانى أو أفلام و يمنع وضع صور لذوات أرواح سواء اطفال او نساء او رجال او حيونات فى الصوره الرمزيه و التواقيع

 

 هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sad dodo
عضو فعال
عضو فعال
sad dodo


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 2832
العمر : 38
العمل/ الدراسة : اداب لغه فرنسيه
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه 28nvrt

هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Vbfs2

عارضة الطاقة :
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Left_bar_bleue60 / 10060 / 100هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 10/01/2009

هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Empty
مُساهمةموضوع: هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه   هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Emptyالإثنين 15 يونيو 2009, 4:51 pm

هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه


" اثنتا عشرة ركعة تصليهن من ليل أو نهار وتتشهد بين كل ركعتين فإذا تشهدت في

آخر صلاتك فأثن على الله عز وجل وصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم اسجد

واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات و ايه الكرسي سبع مرات و ا، وقل :

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

(عشر مرات) ثم قل اللهم إني أسألك بمعـاقد العز من عرشك ومنتهى الرحـمة

من كتـابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة ، ثم سل حاجتك ،

ثم ارفع رأسك ثم سلم يمينا ، وشمالا . ولا تعلموها السفهاء فإنهم يدعون بها فيستجابون "

الدعاء المذكور أخرجه الحاكم وأورده الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BEEDO3000
عضو فعال
عضو فعال
BEEDO3000


الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 557
العمر : 44
علم دولتك : هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Male_e10
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه 28nvrt
عارضة الطاقة :
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Left_bar_bleue15 / 10015 / 100هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 03/02/2009

هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه   هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Emptyالثلاثاء 16 يونيو 2009, 10:17 am

بسم الله ما شاء الله
موضوع جميل تسلم ايدك اختى دودو
جعلة الله في ميزان حسناتك
جزاكى الله كل الخير
تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نور الهدى


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 10728
العمل/ الدراسة : تربيه قسم تاريخ
جنسيتك : مصر
علم دولتك : هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Female31
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه 2py5pvt

هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه O2

هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه O17
عارضة الطاقة :
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Left_bar_bleue80 / 10080 / 100هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 04/01/2009

هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه   هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Emptyالخميس 18 يونيو 2009, 4:03 am

هل تشرع صلاة الحاجة ؟ وهل تنفع التجربة لفعلها ؟
صلاة الحاجة باثنتي عشرة ركعة مع التشهد بين كل ركعتين وفي التشهد الأخير نثني على الله عز وجل ونصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم نسجد ونقرأ فاتحة الكتاب سبع مرات وآية الكرسي سبع مرات ونقول عشر مرات " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " ، ثم نقول : " اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة " ثم نسأل حاجتنا ونرفع رأسنا من السجود ونسلم يميناً و يساراً .
سؤالي هو :
قيل لي إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قراءة القرآن في السجود وقد جربتها في أيام الدراسة والله سبحانه وتعالى استجاب دعائي وأنا لي حاجة إلى الله سبحانه وتعالى وأريد أن أصليها فما هي نصيحتكم لي ؟.


الحمد لله

رويت " صلاة الحاجة " في أربعة أحاديث : اثنان منهما موضوعان ، والصلاة في أحدهما اثنتا عشرة ركعة ، وفي الآخر ركعتان ، والثالث ضعيف جدّاً ، والرابع ضعيف ، والصلاة فيهما ركعتان .

أما الأول : فهو الذي جاء في السؤال وهو من حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( اثنتا عشرة ركعة تصليهن من ليل أو نهار وتتشهد بين كل ركعتين ، فإذا تشهدت من آخر صلاتك فأثنِ على الله ، وصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم ، واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات ، وقل : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات ، ثم قل : اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة ، ثم سل حاجتك ثم ارفع رأسك ، ثم سلِّم يميناً وشمالاً ولا تعلموها السفهاء فإنهم يدعون بها فيستجاب لهم ) .

رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 63 ) من طريق عامر بن خداش عن عمرو بن هارون البلخي .

ونقل ابن الجوزي تكذيب عمرو البلخي عن ابن معين ، وقال : وقد صح النهي عن القراءة في السجود .

انظر : " الموضوعات " ( 2 / 63 ) و " ترتيب الموضوعات " للذهبي ( ص 167 ) .

وفي الدعاء بـ " معاقد العز من عرش الله " خلاف بين العلماء ، على حسب المقصود من هذا اللفظ الذي لم يرد في الشرع ، وقد منع الدعاء به بعض أهل العلم ، ومنهم الإمام أبو حنيفة ؛ لأنه من التوسل البدعي ، وأجازه آخرون لاعتقادهم أنه توسل بصفة من صفات الله عز وجل لا أنه يجوز عندهم التوسل بالمخلوقين .

قال الشيخ الألباني رحمه الله :

" أقول : لكن الأثر المشار إليه باطل لا يصح ، رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " وقال : " هذا حديث موضوع بلا شك " ، وأقره الحافظ الزيلعي في " نصب الراية " ( 273 ) فلا يحتج به ، وإن كان قول القائل : " أسألك بمعاقد العز من عرشك " يعود إلى التوسل بصفة من صفات الله عز وجل : فهو توسل مشروع بأدلة أخرى ، تغني عن هذا الحديث الموضوع .

قال ابن الاثير رحمه الله : " أسألك بمعاقد العز من عرشك ، أي : بالخصال التي استحق بها العرش العز ، أو بمواضع انعقادها منه ، وحقيقة معناه : بعز عرشك ، وأصحاب أبي حنيفة يكرهون هذا اللفظ من الدعاء " .

فعلى الوجه الأول من هذا الشرح وهو الخصال التي استحق بها العرش العز : يكون توسلاً بصفة من صفات الله تعالى فيكون جائزاً ، وأما على الوجه الثاني الذي هو مواضع انعقاد العز من العرش : فهو توسل بمخلوق فيكون غير جائز ، وعلى كلٍّ فالحديث لا يستحق زيادة في البحث والتأويل ؛ لعدم ثبوته ، فنكتفي بما سبق " انتهى كلام الألباني .

" التوسل أنواعه وأحكامه " ( ص 48 ، 49 ) .

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

" هذا الحديث فيه من الغرابة كما ذكر السائل من أنه شرع قراءة الفاتحة في غير القيام في الركوع أو في السجود ، وتكرار ذلك ، وأيضًا في السؤال بمعاقد العز من العرش وغير ذلك ، وكلها أمور غريبة ، فالذي ينبغي للسائل أن لا يعمل بهذا الحديث ، وفي الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي لا إشكال فيها ، وفيها من نوافل العبادات والصلوات والطاعات ما فيه الخير والكفاية إن شاء الله ‏" انتهى .

" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 1 / 46 ) .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن قراءة القرآن في الركوع والسجود .

فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ راكعاً أو ساجداً . رواه مسلم ( 480 ) .

وفي جواب السؤال رقم (34692) سبق ذكر الحديث وتضعيفه من جهة السند والمتن عن علماء اللجنة الدائمة فلينظر .

وأما الحديث الثاني الوارد في صلاة الحاجة فهو :

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( جاءني جبريل عليه السلام بدعوات فقال : إذا نزل بك أمر من أمر دنياك فقدمهن ثم سل حاجتك : يا بديع السموات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا صريخ المستصرخين ، يا غياث المستغيثين ، يا كاشف السوء ، يا أرحم الراحمين ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا إله العالمين ، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها ) .

رواه الأصبهاني – كما في " الترغيب والترهيب " ( 1 / 275 ) - ، وذكر الشيخ الألباني – رحمه الله – في " ضعيف الترغيب " ( 419 ) و " السلسلة الضعيفة " ( 5298 ) أنه موضوع .

وأما الحديث الثالث : فهو :

عن عبد الله بن أبي أوفى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ليقل : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ) .

رواه الترمذي ( 479 ) وابن ماجه ( 1384 ) .

قال الترمذي : هذا حديث غريب ، وفي إسناده مقال .

وذكر الألباني رحمه الله في " ضعيف الترغيب " ( 416 ) وقال : حديث ضعيف جدّاً .

وقد سبق تضعيف الحديث في جواب السؤال رقم (10387) فلينظر .

وأما الحديث الرابع فهو :

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا علي ، ألا أعلمك دعاء إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيستجاب لك بإذن الله ، ويفرج عنك ؟ توضأ وصل ركعتين واحمد الله وأثن عليه ، وصل على نبيك ، واستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات ، ثم قل : اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم كاشف الغم ، مفرج الهم ، مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك ) .

رواه الأصبهاني – كما في " الترغيب والترهيب " ( 1 / 275 ) وضعفه الألباني رحمه الله في " ضعيف الترغيب " ( 417 ) وقال : إسناده مظلم ، فيه من لا يُعرف ، وانظر " السلسلة الضعيفة "( 5287 ) .

والخلاصة : أنه لم يصح في هذه الصلاة حديث ، فلا يشرع للمسلم أن يصليها ، ويكفيه ما ورد في السنة الصحيحة من صلوات وأدعية وأذكار ثابتة .

ثانياً :

وأما قول السائلة إنها جربتها فوجدتها نافعة : فهذا قد قاله غيرها قبلها ، والشرع لا يثبت بمثل هذا .

قال الشوكاني رحمه الله :

" السنَّة لا تثبت بمجرد التجربة ، وقبول الدعاء لا يدل على أن سبب القبول ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد يجيب الله الدعاء من غير توسل بسنَّة ، وهو أرحم الراحمين ، وقد تكون الاستجابة استدراجاً " انتهى باختصار .

" تحفة الذاكرين " ( ص 140 ) .

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

" وأما ما ذكر من أن فلانًا جرَّبه فوجده صحيحاً ، وفلانًا جرَّبه فوجده صحيحاً ؛ هذا كله لا يدل على صحة الحديث ، فكون الإنسان يُجرِّب الشيء ويحصل له مقصوده لا يدل على صحة ما قيل فيه أو ما ورد فيه ؛ لأنه قد يصادف حصول هذا الشيء قضاءً وقدراً ، أو يصادف ابتلاءً وامتحاناً للفاعل ، فحصول الشيء لا يدل على صحة ما ورد به ‏" انتهى .

" المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان " ( 1 / 46 ) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
heba hady
المراقبين
المراقبين
heba hady


الجنس : انثى
عدد المشاركات : 4970
العمر : 39
العمل/ الدراسة : بكالوريوس تجارة
جنسيتك : مصر
علم دولتك : هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Female31
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه 28nvrt

هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه R2r

عارضة الطاقة :
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Left_bar_bleue75 / 10075 / 100هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 06/01/2009

هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه   هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه Emptyالثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 3:58 am

بس حاجة مفيدة وبتقربنا لربنا يبقى تمام

مش مهم اى حاجة غير انها بتقربنا من ربنا وبذكر الله

جزاكى الله كل الخير ياهدى وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدية لاتقدر بثمن لجميع اعضاء المنتدى والمسلمون عاااامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والله وحشتوا المنتدى وأعضاء المنتدى.....
» برنامج لا يقدر بثمن
» برنامج المخادع لارسال رسائل طويلة بثمن رسالة واحدة
» هدية لعشاق البلـــــــــــور ...........روووووووووعة
» هدية من الرسول فى علاج القرحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كل العرب :: المنتدى الاسلامى :: قسم الحديث الشريف وعلومه :: قسم الأحاديث الضعيفه والموضوعه والأدعيه الخاطئه فى المنتدى-
انتقل الى: